عربي ودولي

«صحة غزة»: الأهالي يشربون مياهاً غير آمنة بسبب منع الاحتلال إدخال مواد لمعالجتها

| الوطن– وكالات

بينما استمر العدو الإسرائيلي بعرقلة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، أكدت الحكومة في القطاع أن جميع السكان يشربون مياها «غير آمنة» نتيجة منع الاحتلال إدخال مواد لمعالجتها.

وقالت الوزارة في منشور عبر حاسبها على «تلغرام»: إنه مع توقف مختبر الصحة العامة وعدم القدرة على فحص مياه الشرب وعدم سماح الاحتلال بإدخال مادة الكلور أو أي بديل عنه لمعالجة مياه الشرب من خلال الكلورة فإن جميع مواطني قطاع غزة يتناولون مياهاً غير آمنة تعرض حياتهم للخطر.

وفي وقت لاحق أمس حذرت الوزارة من انتشار العديد من الأمراض والأوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحي وتراكم النفايات في الشوارع وبين خيام النازحين، وانتشار الزواحف والحشرات، في ظل ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي ينذر بحدوث كارثة صحية.

في الأثناء ذكرت قناة «القاهرة» الإخبارية أن 6 شاحنات وقود دخلت إلى القطاع عبر منفذ رفح أمس مشيرة إلى أن عراقيل الاحتلال الإسرائيلي عادت مجدداً.

وأضافت: إنه على الرغم من التقارير والتحذيرات الأممية التي أكدت أن 70 بالمئة من سكان القطاع يواجهون شبح المجاعة والموت، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يعرقل دخول سيارات المساعدات الإنسانية.

ووفق موقع «اليوم السابع» المصري فقد أطلقت الجمعية الشرعية الرئيسية المصرية قافلتين في أسبوع واحد إلى الفلسطينيين في القطاع عبر معبر رفح المصري وذلك تنفيذاً لتوجيهات نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي, وضمت القافلتان 87 شاحنة، شملتا مساعدات غذائية ومواد إنسانية وإعاشية، بإجمالي 1371 طناً، بقيمة 28.5 مليون جنيه.

وفي السياق أوضح المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان له أول من أمس أن عدد شاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي بلغ 1063، بينهما 49 شاحنة دخلت شمال قطاع غزة.

وأضح البيان، أن 205 شاحنات دخلت من خلال معبر رفح و858 شاحنة من معبر كرم أبوسالم، مشددة على أن عدد الشاحنات «أقل بكثير من احتياج الشعب الفلسطيني خصوصاً شمال غزة، وهو يتنافى مع التصريحات الأميركية والإسرائيلية التي تتحدث عن زيادة شاحنات المساعدات وتزعم إدخال 300 شاحنة مساعدات يومياً.

بدورها نقلت وكالة «رويترز» عن مصدر قبرصي إن شحنات المساعدات استؤنفت من قبرص إلى غزة في ساعة متأخرة من يوم الجمعة، بإبحار سفينة تحمل مواد غذائية إلى القطاع المحاصر بعد توقف المساعدات عقب مقتل 7 من موظفي الإغاثة في غارة للاحتلال الإسرائيلي.

وأوقفت منظمة «ورلد سنترال كيتشن» غير الحكومية المساعدات لمراجعة نشاطها في القطاع بسبب القصف الذي وقع في نيسان الجاري، في قرار أدى إلى تعليق الشحنات المباشرة من قبرص إلى غزة.

وقال المصدر القبرصي: إن سفينة شحن صغيرة غادرت ميناء لارنكا الجمعة محملة بمساعدات تبرعت بها الإمارات.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن