شؤون محلية

في دمشق واللاذقية استنفار للمديريات الخدمية للتعامل مع العاصفة المرتقبة … الأرصاد الجوية تحذر: هطلات مطرية غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد

| دمشق- فادي بك الشريف - اللاذقية - عبير محمود

حذرت الأرصاد الجوية السورية من الهطلات المطرية الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد أحياناً خلال الأيام القادمة فوق مناطق متفرقة.

كما حذرت من الأجواء المغبرة نتيجة الأتربة المثارة بفعل النشاط في سرعة الرياح على المناطق الشرقية والجزيرة والبادية والجنوبية الشرقية والشمالية والوسطى وخاصة يومي الإثنين والثلاثاء، ومن خطر تشكل السيول في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة.

هذا وتشهد البلاد منخفضاً جوياً يستمر حتى الجمعة، وسط تحذيرات من نشاط سرعة الرياح السطحية والرياح المرافقة للغيوم الركامية (الرياح الهابطة)، مع التأكيد على الأجواء الحارة على المناطق الشرقية والجزيرة خلال اليومين القادمين الأحد والإثنين.

وأكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بيان لها، أن حالة عدم الاستقرار تؤثر في البلاد وهي حالة طبيعية دائماً نتأثر بها في أواخر نيسان وأيار وحزيران، مضيفة: يرافقها هطلات مطرية غزيرة وعواصف رعدية وحبات البرد أحياناً ونشاطاً في سرعة الرياح الهابطة من الغيوم الركامية المتشكلة مع الرياح السطحية حيث تثير الغبار وخاصة في المناطق الجافة.

من جهته أكد رئيس مجلس محافظة دمشق محمد إياد الشمعة استنفار جميع المديريات المعنية وجهوزيتها الكاملة للتعامل مع المنخفض، مشدداً على تأمين جميع المستلزمات لعمل المديريات للقيام بدورها المطلوب على أكمل وجه تحسباً لأي أضرار قد تحدثها العاصفة المتوقعة نتيجة المنخفض الجوي الذي تشهده البلاد.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار الشمعة إلى متابعة عضو المكتب التنفيذي المختص لعمل المديريات الخدمية المعنية، وتأمين جهوزيتها وخاصة دوائر الخدمات ومجمع الخدمات والحدائق، إضافة إلى الدور المنوط لفوج الإطفاء بدمشق وجهوزيته على مدار الساعة للقيام بعمله على أكمل وجه، ناهيك عن تفعيل الجانب الأهلي المحلي.

من جانبه نوه مدير الصيانة في المحافظة نضال الحافظ في تصريح لـ«الوطن» باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة على صعيد تعزيل الأنفاق بشكل كامل بالتنسيق مع الشركة العامة للصرف الصحي، لافتاً إلى تعزيل المطريات ضمن المدينة ضمن متابعة واهتمام من دوائر الخدمات.

ونوه الحافظ بأن وضع المطريات والأنفاق تحسن بشكل ملحوظ مقارنة مع الفترة السابقة وذلك للحد من أي تجمع للمياه، مشيراً في السياق نفسه إلى أن نفق المواساة مجهز بمطريات وشوايات كاملة موجهة باتجاه الأنهر.

في السياق أصدر محافظ اللاذقية عامر هلال، تعميميّن إلى كل الجهات المعنية بالمحافظة لتكون بحالة جهوزية تامة استعداداً للعاصفة المرتقبة في حال حدوثها.

ووجه هلال الوحدات الإدارية كافة، ومديري عدد من الجهات والمؤسسات والشركات العامة، بوضع الآليات والمعدات وطواقم العمل المناوبة في حالة جاهزية تامة لمعالجة أي حالة طارئة خلال العاصفة المرتقبة واحتمال تشكل السيول في المناطق المنخفضة، مع اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك.

وأكد رئيس مجلس مدينة اللاذقية حسين زنجرلي لـ«الوطن»، استنفار كل ورشات البلدية والمديريات بكوادرها وآلياتها للتعامل مع أي طارئ خلال الأيام القادمة، منوهاً بالجهود المتواصلة للحفاظ على نظافة المدينة ومنع تراكم أي أوساخ في الفوهات المطرية والشوارع بشكل عام.

وأشار إلى الصيانة المستمرة للفوهات المطرية وإزالة تراكمات الأتربة ومخلفات الشوارع بشكل دوري لتكون سالكة وفق طاقتها القصوى مع أي هطلات مطرية.

بدوره، رئيس مجلس مدينة جبلة أحمد قناديل أكد في تصريح لـ«الوطن»، استنفار كامل ورشات الصيانة والنظافة والحدائق لمعالجة أي شكوى تحسباً لأي طارئ قبل المنخفض الجوي القادم، والعمل على معالجة اختناقات تصريف المياه في المدينة بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن