عربي ودولي

الأردن نفذ 6 إنزالات جوية على شمال غزة … القوات الأميركية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين!

| وكالات

وثق مقطع فيديو بثه أحد أهالي غزة على منصة «إكس» جانباً من المساعدات منتهية الصلاحية التي ألقتها القوات الأميركية من الجو إلى الفلسطينيين في القطاع، على حين تحدثت مصادر إعلامية عن تنفيذ القوات الأردنية إنزالات جوية جديدة «بمشاركة دولية» على مناطق من القطاع اشتملت على مساعدات إنسانية.

وحسب موقع «روسيا اليوم»، وثق أحد أهالي غزة جانبا من المساعدات الإنسانية منتهية الصلاحية التي تلقيها القوات الأميركية من الجو إلى الفلسطينيين في القطاع، وأظهر مقطع فيديو على منصة «إكس» ناشطاً فلسطينياً وهو يقول: إن الأميركيين يلقون على الأطفال حلويات تاريخها انتهى منذ فترة، ويعرض أحد تلك المنتوجات المنتهية من شهر شباط 2024.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم التطرق فيها لموضوع انتهاء صلاحية المنتجات، في الوقت الذي تشدد فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات مرور شاحنات المساعدات، ومنذ السابع من تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال حرباً مدمرة على غزة، تسببت بكارثة إنسانية غير مسبوقة، ونزوح أكثر من 85 بالمئة من أهالي القطاع، وهو ما يعادل 1.9 مليون شخص.

في الأثناء، ذكرت قناة «المملكة» الأردنية التلفزيونية أن القوات المسلحة الأردنية نفذت أمس الأحد ستة إنزالات جوية على مناطق مختلفة شمال قطاع غزة، بمشاركة دولية، واشتملت الإنزالات الجوية على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة أهالي قطاع غزة، بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، حسب «المصدر».

وشاركت في عملية إنزال المساعدات طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر، وثلاث طائرات تابعات للولايات المتحدة وأخرى تابعة لألمانيا، وفق «المملكة» التي أشارت إلى أن الأردن نفذ منذ بدء العدوان 89 إنزالا بمفرده إضافة إلى 219 إنزالا بالتعاون مع دول أخرى.

في الغضون، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو»، أنها تسعى منذ بدء إيصالها المساعدات في مطلع نيسان الجاري إلى تقديم نحو 1500 طن من الأعلاف «مبدئيا» إلى 2450 مزارعاً، وهو ما يكفي لتوفير الحليب لمدة 50 يوماً تقريباً لجميع الأطفال من دون سن 10 سنوات في غزة، ما يوفر نحو 20 بالمئة من الحد الأدنى من الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وذكرت «فاو» حسب موقع «اليوم السابع» المصري أن تلك الندرة في الأعلاف الحيوانية، تسببت في انهيار سلاسل القيمة الزراعية الغذائية، ما أسهم في التدهور السريع لانعدام الأمن الغذائي الحاد في غزة، مع تخييم شبح المجاعة على شمال غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن