رياضة

معركتا كسر العظم في ذهاب نصف نهائي الشامبيونزليغ … الملكي بضيافة البافاري ودورتموند يستقبل الباريسي

| محمود قرقورا

تقام اليوم وغداً بداية من العاشرة ليلاً مباراتا ذهاب نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها التاسعة والستين والأندية الأربعة التي وصلت إلى المربع الذهبي ثلاثة منها ذاقت حلاوة التتويج وهي: الملكي (14 نجمة) والبافاري (7 نجوم) ودورتموند (نجمة واحدة)، ووحده باريس سان جيرمان يتطلع إلى اللقب الأول وعندها سيكون البطل الثالث والعشرين للمسابقة بعد كل من:

ريال مدريد وبنفيكا وميلان والإنتر والسيلتيك ومان يونايتد وفينورد وأياكس والبايرن وليفربول وفورست وأستون فيلا وهامبورغ واليوفي وستيوا بوخارست وبورتو وآيندهوفن والنجم الأحمر وبرشلونة ومرسيليا ودورتموند وتشيلسي.

اليوم سيكون العالم أجمع على موعد كروي من العيار الثقيل بين زعيم المسابقة التاريخي ريال مدريد الذي يدربه الإيطالي أنشيلوتي أكثر من حقق اللقب بأربع مرات مع بايرن ميونيخ كبير الألمان الذي حاز اللقب ست مرات ويشرف عليه المدرب توخيل الذي حقق اللقب مع تشيلسي الإنكليزي عام 2021 على حساب مانشستر سيتي.

وغداً يحل باريس سان جيرمان الباحث عن اللقب الأول كما أسلفنا بقيادة مدربه الإسباني لويس أنريكي الذي عانق اللقب عام 2015 مع برشلونة ضيفاً على دورتموند بمعنويات عالية بعد التتويج بلقب الدوري الفرنسي وتصريح مدربه بأنه سيفوز على دورتموند ذهاباً وإياباً، ويشرف على النادي الألماني تيرزيتش الباحث عن اللقب الأول في هذه المسابقة، وهو الذي أخفق في إسقاط ليفركوزن مؤخراً خلافاً لتصريحاته التي سبقت اللقاء.

المباراتان بداية من العاشرة ليلاً ويقود مباراة إليانز أرينا الحكم الفرنسي توربان الذي لم يخسر بصافرته الناديان، إذ قاد ست مباريات لريال مدريد فاز بها من ضمنها نهائي 2022 بمواجهة ليفربول، كما قاد ثماني مباريات لبايرن ميونيخ انتهت خمس منها بفوز البافاري مقابل ثلاثة تعادلات.

بينما يقود مباراة سيغنال إيدونا بارك الإنكليزي أنتوني تايلور الذي سبق له أن أدار سبع مباريات لسان جيرمان حملت خسارة وحيدة كانت أمام برشلونة هذا الموسم، وتحديداً في الدور الفائت على أرضية ملعب حديقة الأمراء.

المذاكرات الأخيرة

– حقق ريال مدريد الفوز بأرض سوسيداد 1/صفر مقترباً أكثر من الحسم المبكر للدوري برسم المرحلة 33 من الليغا، بينما فاز البايرن على فرانكفورت بهدفين لهدف برسم المرحلة 31 من البوندسليغا وسجل الهدفين هاري كين واصلاً إلى الهدف 35 متربعاً على عرش هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى متصدراً سباق الحذاء الذهبي الأوروبي.

– خسر دورتموند أمام لايبزيغ بهدف لأربعة ضمن المرحلة 31 من الدوري الألماني، فبقي خامس الترتيب وتراجع بفارق خمس نقاط عن لايبزيغ في مباراة النقاط المضاعفة، وبدوره تعادل باريس سان جيرمان مع لوهافر 3/3 وحسم اللقب قبل ثلاث مراحل من النهائي.

وجهاً لوجه

– أربع مواجهات حصيلة الصدام بين دورتموند وسان جيرمان في مسابقة دوري الأبطال ففاز النادي الألماني مقابل تعادل وخسارتين والأهداف 3/6 لمصلحة الباريسي، كما تقابلا في مسابقة اليوروبا ليغ موسم 2011 وتعادلا في الذهاب والإياب خلال دور المجموعات.

– ست وعشرون مباراة جمعت العملاقين البافاري والملكي، ففاز الألمان 11 مرة مقابل ثلاثة تعادلات و12 خسارة والأهداف 39/41 لمصلحة الملكي، والملاحظ أن البايرن كان يتفوق في السابق ولكن في الآونة الأخيرة دانت الأفضلية لريال مدريد الذي أبعد البايرن في طريقه للتتويج أعوام 2014 و2017 و2018.

– لم يسجل الباريسي ودورتموند أكثر من هدفين في كل النزالات السابقة على مستوى دوري الأبطال واليوروبا ليغ، والمباريات الثلاث الأخيرة بين الفريقين شهدت فوز الباريسي مرتين والتعادل في المرة الأخيرة.

– الفوز الأعلى لريال مدريد كان 4/صفر على ملعب مباراة اليوم في إياب نصف نهائي 2014 بينما الفوز الأعلى للبايرن كان 4/1 وتحقق مرتين 1987 و2000.

– أطول سلسلة فوز في المواجهات المباشرة كانت لريال مدريد بست مرات وانتهت السلسلة بالتعادل 2/2 عام 2018 بعد أن فاز الملكي 2/1 عام 2012 ثم 1/صفر و4/صفر عام 2014 و2/1 و4/2 عام 2017 و2/1 عام 2018، أما السلسلة الأطول لانتصارات البايرن فكانت أربع مرات بواقع 2/1 عام 2000 ثم 1/صفر و2/1 عام 2001 و2/1 عام 2002.

– لم يخسر أنشيلوتي أمام بايرن ميونيخ أوروبياً حيث حقق الفوز ست مرات مقابل تعادلين وكان على رأس الهرم التدريبي للملكي في نصف نهائي 2014 يوم فاز في الذهاب والإياب وكان قد فاز أربع مرات وتعادل مرتين عندما كان مدرباً لميلان.

خير الكلام

البايرن قدم موسماً للنسيان ويكاد يكون هاري كين النقطة البيضاء في الثوب الأسود لفريقه، ولكن الأمور يمكن أن تنقلب رأساً على عقب إذا أنقذ موسمه بلقب هذه النسخة، والمفارقة أن هاري كين ذهب إلى البايرن من أجل الألقاب وإذا بفريقه يخسر اللقب المحلي مبكراً لمصلحة ليفركوزن وخرج مبكراً من مسابقة الكأس، وإدارة النادي تبحث عن بديل لتوخيل بصورة مماثلة عندما بحثت عن بديل للمدرب هاينكس 2013 يوم حقق الثلاثية التاريخية.

ولا شك بأن سجل أنشيلوتي يشفع له أمام البايرن لدرجة أن البعض قالوا إنه متخصص بحرق الأشجار البافارية.

وما هو مؤكد أن سان جيرمان أمامه فرصة ذهبية لخوض النهائي للمرة الثانية في الوقت الذي يطمح فيه دورتموند لقلب المعطيات وإنقاذ موسمه ومباراة الذهاب هي المفتاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن