اقتصادالأخبار البارزة

مليونا دولار الحد الأدنى لإنشاء مركز لمعالجة الأورام … مدير هيئة الاستثمار لـ«الوطن»: نتيجة تزايد حالات الأورام ولدعم القطاع الصحي الحكومي

| جلنار العلي

أصدرت هيئة الاستثمار السورية الدليل الإجرائي الخاص بنشاط مشفى أو وحدة ضمن مشفى أو مركز لمعالجة الأورام بالأشعة، وذلك ضمن إجراءات شفافة ومبسطة وكلف ومهل زمنية محددة ومختصرة، بالتعاون مع وزارة الصحة.

وحول ذلك، بيّنت مديرة هيئة الاستثمار ندى لايقة في تصريح لـ«الوطن» أن مركز معالجة الأورام بالأشعة هو نشاط جديد تم إدراجه ضمن الأنشطة المستهدفة بقانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021، للاستفادة من المزايا والإعفاءات الموجودة فيه، لافتة إلى أن هذا النشاط هو واحد من مجموعة أنشطة تمت دراستها خلال الفترة الماضية بالتعاون مع وزارة الصحة لتفعيل دور الاستثمارات الخاصة في تلبية احتياجات قطاع الصحة.

وأرجعت لايقة السبب في هذه النشاط إلى تزايد حالات الأورام خلال السنوات الماضية، ووجود رغبة في دعم الخدمات الصحية الحكومية المقدمة في المجال بخدمات القطاع الصحي للخاص، مشيرة إلى أن الحد الأدنى من رأس المال المطلوب من المستثمر يعادل مليوني دولار بالليرة السورية وهو يمثل قيمة التجهيزات الخاصة بالنشاط فقط دون قيمة الأرض والبناء، لافتة إلى أن هذا الحد هو معيار مرن قد يجري تعديله بالتعاون مع الوزارة تبعاً للاحتياجات والتغييرات في تكاليف إقامة الاستثمارات.

وأشارت إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم استكمال التنسيق والتعاون مع وزارة الصحة بتجهيز فرص استثمارية مهمة ونوعية تلبي الاحتياجات المحلية، مؤكدة أنه يمكن للمستثمرين الراغبين بإقامة هذا النشاط التقدم بطلباتهم إلى الهيئة وفروعها في المحافظات ضمن الوثائق والاشتراطات الواردة في التعليمات التنفيذية للقانون 18 وتعديلاته.

وحول المدة الزمنية المقررة لإقامة مثل هذه المشاريع، أكدت لايقة أن الدليل يتضمن المدد والكلف الزمنية الواضحة لهذا النشاط، ولا تتجاوز مهلة الحصول على أي إجازة استثمار بموجب القانون 18 أكثر من 30 يوماً في حال قدم المستثمر طلباً مكتمل البيانات والوثائق. وبالنسبة لمدة تأسيس المشروع فهي تتعلق بدراسة للمستثمر وبالبرنامج المادي والزمني لتنفيذ المشروع والذي يعتبر أهم المستندات التي يرفقها المستثمر مع طلبه عند التقدم للحصول على إجازة الاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن