عربي ودولي

أكد العلاقات المتميزة بين موسكو والخرطوم … بوغدانوف من السودان: «مجلس السيادة» هو الممثل الشرعي للشعب

| وكالات

قال المبعوث الروسي الخاص إلى إفريقيا والشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف: إن روسيا تعتبر مجلس السيادة الانتقالي هو الممثل الشرعي للشعب السوداني.

ووفق ما ذكرت وكالة السودان للأنباء «سونا»، أمس، بحث بوغدانوف مع نائب قائد الجيش السوداني، عضو مجلس السيادة الانتقالي، شمس الدين كباشي خلال زيارته إلى السودان على رأس وفد رسمي ولقائه رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، إلى جانب عدد من المسؤولين السودانيين في مدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل «تعزيز التعاون سياسياً واقتصادياً وعسكرياً وثقافياً.

وأعرب كباشي عن إشادته بمواقف روسيا «الداعمة للشرعية السودانية»، مؤكداً أن بلاده «منفتحة على كل مبادرات حقن الدماء، لكن في إطار الشرعية والرؤية السودانية، التي تضمن وتحفظ حقوق الشعب السوداني كاملة»، مؤكداً أن «كل محاولات المتربصين بمصالح السودان وسيادته واستقراره مصيرها الفشل» وفق تعبيره.

وأشار المبعوث الروسي الخاص خلال اجتماعه مع وزير الخارجية السوداني، عوض حسين علي، إلى أن «لدى كل من روسيا والسودان سفارة وسفيراً معتمداً يؤدي مهامه بشكل طبيعي»، الأمر الذي «يؤكد العلاقات المتميزة بين البلدين»، موضحاً أن روسيا تعتبر مجلس السيادة الانتقالي الممثل الشرعي للشعب السوداني.

من جهته، قال المسؤول السوداني: إن بلاده وروسيا تواجهان «تحديات متشابهة جراء محاولات التدخل الخارجي في شؤونهما الخاصة، وإعاقة جهودهما لتعزيز الاستقرار والتنمية لشعبيهما»، وأضاف: «القوات المسلحة تمتلك حالياً زمام المبادرة وتحقّق تقدماً كبيراً في كل الجبهات»، مشدداً على أن الهدف هو «استكمال الفترة الانتقالية، بقيام انتخابات حرة يختار الشعب السوداني فيها حكومته».

ونقل علي عن المبعوث الروسي الخاص قوله إنه «استنكر الدعاوى القائمة على المساواة بين شرعية الدولة السودانية والتمرد» في معرض حديثه عن قوات «الدعم السريع».

كما نقل المسؤول الروسي تقدير بلاده للعمل المشترك في العلاقات السياسية والإنسانية والاقتصادية مع السودان، مؤكداً إبقاء قنوات التواصل مفتوحة وتطوير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وأشار إلى أن التعاون مع وزارة المعادن وغيرها سيستمر من أجل مصلحة البلدين.

وحسب «سونا» أكد بوغدانوف أن روسيا «ترفض التدخلات الأجنبية في السودان ومخططات تمزيقه»، واتفق الجانبان على أهمية دعم موسكو للخرطوم «لمواجهة كل ما من شأنه تهديد سيادته ومصالح شعبه».

وعلى مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين، وخلال لقائه بوغدانوف، قال وزير المعادن السوداني، محمد بشير أبو نمو: إن «السودان يتعرض لعدوان كبير من دول جارة كنّا نعتقد أننا أصدقاء، إلا أنها ساهمت مباشرة في تأجيج النزاع»، واتهم دولة تشاد بدعم قوات «الدعم السريع» في الصراع في السودان.

ومن المتوقّع تفعيل بعض الاتفاقات السابقة بين البلدين، في إطار الزيارة، حيث بحث بوغدانوف في موسكو مؤخراً مع مدير الاستخبارات السوداني، أحمد إبراهيم فضل، الوضع العسكري والسياسي في السودان، وسبل مواصلة تطوير العلاقات الودية بين البلدين.

ووصل المبعوث الروسي الخاص إلى إفريقيا والشرق الأوسط، أول من أمس الأحد إلى السودان في زيارة استغرقت يومين التقى خلالها عدداً من المسؤولين السودانيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن