عربي ودولي

أكدت أنها ليست مهتمة بانتخابات الرئاسة الأميركية … بكين: ما يحدث في قطاع غزة لا يقبله الضمير الإنساني

| وكالات

أكدت الصين أن ما يحدث في قطاع غزة من إبادة جماعية بحق الفلسطينيين لا يقبله الضمير الإنساني، مشددة على ضرورة وقف إطلاق النار في أسرع وقت.

وحسب موقع «المصري اليوم» الالكتروني، قالت وزارة الخارجية الصينية، أمس الإثنين: إن ما يحدث في قطاع غزة لا يقبله الضمير الإنساني، والأولوية القصوى الآن هي وقف إطلاق النار.

وأضافت الخارجية الصينية: «ندعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في أسرع وقت ممكن وتعزيز شامل وعادل للقضية الفلسطينية»، مؤكدة دعمها للجهود الرامية إلى تعزيز المصالحة الداخلية بين الفصائل الفلسطينية من خلال الحوار والتفاهم.

من جهة ثانية، أعلن المتحدث باسم الوزارة لين جيان أن بكين ليست مهتمة بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، وليس لديها أي نية لذلك، وقال: إن «عدم التدخل في الشؤون الداخلية هو أحد المبادئ الأساسية للدبلوماسية الصينية، والانتخابات الرئاسية الأميركية شأن داخلي للولايات المتحدة، والصين لن تتدخل بأي شكل من الأشكال ولم تكن مهتمة على الإطلاق بذلك».

وشدد المتحدث على أن بكين تعارض بشدة أي استخدام لموضوع الصين لتقويض مصالح جمهورية الصين الشعبية لأغراض انتخابية، كما دعا الولايات المتحدة إلى التخلي عن الشكوك التي لا أساس لها والتوقف عن التشهير بالصين، والقيام بالإجراءات التي من شأنها أن تسهم في استقرار العلاقات بين الجانبين ومصالح شعبي البلدين.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال مقابلة مع شبكة «سي إن إن»: إن الولايات المتحدة «استشعرت محاولات الصين للتأثير على الانتخابات الأميركية» التي من المقرر إجراؤها في الخامس من تشرين الثاني المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن