عربي ودولي

كمين للمقاومة في المغراقة يوقع 14 جندياً إسرائيلياً بين قتيل وجريح … مباحثات موسعة لـ«حماس» في القاهرة.. ووفد إسرائيلي يصلها اليوم

| وكالات

أوقعت المقاومة الفلسطينية أمس الإثنين قوة لجيش الاحتلال في حقل ألغام أعدّته من عبوات ناسفة وصواريخ إسرائيلية لم تنفجر، في المغراقة وسط قطاع غزة، على حين وصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة أمس لإجراء مباحثات موسعة مع وفد أمني مصري في القاهرة حول وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى مع الكيان الإسرائيلي، في حين قد يصل وفد للأخير اليوم الثلاثاء.
وحسب موقع «الميادين»، أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس استدراجها قوة إسرائيلية كبيرة إلى كمين ألغام في شارع السكة بمنطقة المغراقة وسط قطاع غزة، وكشفت القسّام أن حقل الألغام الذي استدرجت إليه قوات الاحتلال أعدّته من عبوات ناسفة وصواريخ إسرائيلية «F16» ألقاها جيش الاحتلال على المدنيين في غزة ولم تنفجر.
من جهته، أقرّ موقع «روتر. نت» الإسرائيلي بأن 3 جنود من الجيش الإسرائيلي لقوا حتفهم وأصيب 11 آخرون بانفجار عبوة ناسفة في قطاع غزة، وتداولت وسائل إعلام إسرائيلية أنباء عن وقوع «حدث أمني صعب»، نقل إثره جنود قتلى وجرحى من محيط ثكنة «نتساريم» شمال المغراقة وسط القطاع.
وتحدّث إعلام الاحتلال عن هبوط مروحية تابعة للجيش في مستشفى «برزيلاي» وأخرى في «سوروكا» في الأراضي الفلسطينية المحتلة، «محمّلتين بجنود قتلى وجرحى من ثكنة نتساريم»، كذلك أعلنت كتائب القسام دكّ مقر قيادة الاحتلال في محور «نتساريم» جنوب مدينة غزة بقذائف «الهاون» من العيار الثقيل.
في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام مصرية بأن وفداً من حركة حماس أجرى مباحثات موسعة مع وفد أمني مصري في القاهرة حول وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، وذلك بعد أن أفاد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري بأن وفداً من الحركة الفلسطينية غادر إلى مصر لبحث مقترح جديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسب قناة «القاهرة الإخبارية» التي نقلت عن أبو زهري قوله: «أكدنا للأشقاء في مصر وقطر أننا جادون في التوصل إلى اتفاق، لكننا لن نستسلم أمام أي ضغوط أميركية».
بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أمس الإثنين، إنه «من المتوقع» أن يغادر وفد التفاوض الإسرائيلي إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء، لاستكمال مباحثات غير مباشرة مع حركة «حماس».
ونقلت الهيئة عن مسؤول إسرائيلي مشارك بالمفاوضات- لم تسمه- قوله إنه «من المتوقع أن يغادر وفد من (جهاز المخابرات الخارجية) الموساد والجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك) إلى القاهرة غداً «اليوم الثلاثاء»، واعتبر المسؤول أن مغادرة الوفد للقاهرة «تعتمد على رد حماس»، من دون توضيح.
ووفق الهيئة الإسرائيلية «تقترب إسرائيل من نقطة الحسم حيال ملف المخطوفين»، وأشارت إلى أن «المحادثات بين مسؤولين إسرائيليين ومصريين مستمرة طوال الوقت، وخلالها أبدت إسرائيل مرونة في موضوعات سبق ورفضتها» في إطار المفاوضات وصفقة التبادل، من دون مزيد من التفاصيل.
وجاء تقرير هيئة البث بعد يوم من نشر قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية أن «وفداً من حركة حماس برئاسة خليل الحية يصل إلى القاهرة الإثنين لتسليم رد الحركة بشأن مقترح التهدئة في غزة» بعد تسلمها الرد الإسرائيلي على موقف الحركة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.
وجاء تسلم حماس للرد الإسرائيلي غداة زيارة وفد أمني مصري إلى تل أبيب، حاملاً «مقترحاً لبلاده يتناول إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين في غزة، وإطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين ووقف إطلاق النار لمدة عام»، حسبما أفادت به صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن