رياضة

نظرة على مشوار وصيف الدوري جبلة في موسم 2023/2024 … الأقوى دفاعاً وتلقى هزيمة واحدة على أرضه

| جبلة - خالد عكو

انتهى مشوار الدوري الممتاز لفريق جبلة بعد تحقيقه لوصافة الدوري متخلفاً عن المتصدر الفتوة بفارق 9 نقاط كاملة، وبالحديث عما قدمه الفريق خلال مرحلتي الذهاب والإياب فنقول إن الفريق قدم أداء طيباً بلا شك، وبلغة الأرقام فإن هذا الترتيب هو أفضل ترتيب لجبلة منذ إحرازه للقب عام 2000.

مدربان للفريق

قاد جبلة مدربان اثنان أولهما عمار الشمالي الذي ترك جبلة عقب أول جولة من مرحلة الإياب وتعاقد مع الفتوة بطل الدوري، ليقود بقية المراحل المدرب التونسي صابر بن جبرية الذي أعاد جبلة للمنافسة على اللقب، وبالنظر للنتائج، فإن كلاً من المدربين قد حصد مع جبلة 20 نقطة بالتمام والكمال، ليكون المجموع 40 نقطة وهو رصيد جبلة بالنقاط مع نهاية الدوري، مع ملاحظة أن التونسي تمكن من حصد النقاط المذكورة في 10 مباريات، في حين حصد الشمالي الرصيد نفسه في 12 مباراة.

أقوى دفاع في الدوري

حصد جبلة بجدارة لقب أقوى دفاع في الدوري عن استحقاق رفقة بطل الدوري الفتوة، إذ دخل مرمى كل من الفريقين 10 أهداف فقط، وبفارق 5 أهداف عن أقرب المنافسين تشرين، ومن اللافت التغير الإيجابي الذي حمله تكتيك المدرب التونسي لدفاع الفريق الجبلاوي، حيث دخل مرمى جبلة فقط 3 أهداف خلال المباريات العشر التي لعبها جبلة تحت قيادة التونسي، أحدها من ركلة جزاء، في حين دخل مرمى جبلة خلال حقبة الشمالي 7 أهداف.

وهنا لا بد أن ننوه لأهمية تألق حارس جبلة عيسى الأشقر الذي جاء بديلاً عن المدنية المغادر للأردن، بالإضافة لتألق المدافعين الذين منعوا أي تهديد على مرمى الأشقر مع عدم إغفال دور المدنية قبل سفره عقب ثاني مراحل الإياب.

خسارة وحيدة في جبلة

ألحقت بجبلة 4 هزائم خلال مراحل الدوري الاثنتين والعشرين، واحدة منها فقط داخل الديار جاءت من أهلي حلب في أولى مراحل الإياب، وهذا ليس بمستغرب إذ إن أهلي حلب هو أقوى هجوم في الدوري برصيد 35 هدفاً.

وقد خسر جبلة 3 مباريات خارج أرضه، أولها من الجيش في دمشق، والخسارتان اللتان ذكرناهما آنفاً جاءا تحت قيادة الشمالي، في حين خسر جبلة مباراتي الديربي في اللاذقية من كل من حطين وتشرين تحت قيادة التونسي صابر بن جبرية خلال مرحلة الإياب، مع ملاحظة أن جميع الخسارات السابقة جاءت بتخلف جبلة بهدف واحد فقط.

فك العقدة

من إيجابيات الموسم بلا شك ما قام به جبلة من الفوز على الزعيم الجيش في جبلة في مرحلة الإياب، وهو ما لم يستطع جبلة القيام به خلال أكثر من عقدين من الزمن، لتبقى عقدة الفوز على الجيش في دمشق.

ومن الأرقام الإيجابية أيضاً هذا الموسم بلا شك تحقيق جبلة لأربعة انتصارات متتالية في مرحلة الإياب بدءاً من الجولة 18.

التعادل مع أندية حمص

تعادل جبلة خلال مشوار الدوري في سبع جولات، أربع منها مع أندية حمص، حيث تعادل الفريق مع الوثبة سلباً في الجولتين، في حين تعادل مع الكرامة إيجاباً بهدف لهدف في جبلة، وإيابا سلباً في حمص، وهذا ليس بمستغرب بالنظر لنتائج أندية حمص في سلم الترتيب النهائي، فهي الأكثر تعادلاً في الدوري هذا الموسم برصيد 11 تعادلاً لكل نادٍ منهما وهو ما يعادل نصف مراحل الدوري بالتمام والكمال.

لقب الهداف

أتيحت الفرصة لمهاجم جبلة عبد الرحمن بركات كي يبقي لقب الهداف في الخزائن الجبلاوية، ولكنه لم يسجل في المرحلة الأخيرة بمرمى حطين في الوقت الذي لعب فيه محمد الواكد مهاجم الجيش على المكشوف وسجل هدفاً من علامة الجزاء بمرمى الطليعة فانفرد بصدارة الهدافين برصيد تسعة أهداف مقابل ثمانية للبركات وكذلك لعبد الله نجار مهاجم الأهلي، وهناك همسة عتب على اتحاد القدم الذي لم يجدول المباراتين في توقيت واحد من منطلق مبدأ تكافؤ الفرص.

وبالختام فإننا نعد القراء بكتابة مقالات أخرى تتناول إحصاءات أكثر تفصيلاً عن مشوار جبلة في الدوري بالأعداد القادمة وبخاصة على صعيد اللاعبين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن