شؤون محلية

بعد مرور 4 أشهر.. 3 بالمئة فقط نسبة الإنفاق على المشروعات الاستثمارية للأجهزة المحلية بالقنيطرة! … مقاولون يشتكون من الروتين في إجراءات التعاقد مع الجهات العامة

| القنيطرة- خالد خالد

اشتكى عدد من المقاولين في محافظة القنيطرة من الروتين والبيروقراطية في إجراءات التعاقد مع الجهات العامة من المحافظة وخاصة التأخر في تشكيل اللجان المعنية بفض العروض.

وأكد عدد من المقاولين تقديمهم عروض أسعار لعدد من المشروعات ومنها صيانة وتأهيل 400 حاوية في مديرية الخدمات الفنية «إدارة النفايات الصلبة»، مشيرين إلى أنه حسب قانون العقود 51 فإن فض العروض يلي اليوم الذي ينتهي فيه موعد تقديم العروض إلا أنه بعد مرور شهر من الانتهاء من تقديمها لم تفض العروض، كما أن عدداً من المقاولين تقدموا إلى تنفيذ مشروعات في مديرية الزراعة وحتى تاريخه لم تفض العروض الأمر الذي يؤدي إلى تكاليف إضافية يتكبدها المقاول من زيادة أسعار المواد بعد تبدل سعر الصرف وإيقاف التأمينات، عدا التأخر في تنفيذ خطط المديريات والإنفاق المالي، علماً أن المديريات لديها برنامج زمني لإنجاز مشروعاتها ولديها اجتماعات مع وزارة المالية والوزارة المختصة التي تتبع لها خلال حزيران وتموز القادمين لإقرار موازنتها الاستثمارية للعام القادم، وفي حال عدم تنفيذ مشروعات العام الحالي فإن وزارة المالية لن تمنح المديريات أي اعتمادات للعام القادم.

وبيّنت مديرة التخطيط في محافظة القنيطرة سوزي حاج أحمد أن نسبة الإنفاق على المشروعات الاستثمارية لجهات الإدارة المحلية بلغت 3 بالمئة من الاعتمادات المرصودة لهذا العام البالغة 50،5 مليارات، أي إن الإنفاق بلغ 1،2 مليار، مؤكدة أن نسبة الإنفاق ستتحسن خلال الفترة القادمة لكون معظم الجهات العامة قيد الإعلان عن المشروعات بعد أن تم إعداد وتصديق دفاتر الشروط الفنية والمالية والحقوقية.

من جهته أوضح مدير التربية عبدو زيتون أن الكشوف التقديرية قيد التصديق لدى المحافظة لصيانة 20 مدرسة للتعليم الأساسي و9 ثانويات، إضافة إلى أن تصديق الكشوف التقديرية لشراء المقاعد المدرسية لثلاث مدارس تمت إعادة تأهيلها بواقع 70 قاعة صفية، علماً أن الاعتمادات المرصودة لتلك المشروعات 4 مليارات ليرة.

وذكرت مديرت الخدمات الفنية حمدة العرقاوي أن الاعتمادات المرصودة للمديرية 31،9 مليارات والإنفاق المالي على المشروعات 1،1 مليار، موضحة أنها تتضمن بناء مدرستين في السنديانة والعشة وبواقع 6 قاعات لكل مدرسة وصيانة وتأهيل طرق محلية بطول 2،75 كم، وانشاء وصيانة 4 عبارات صندوقية على طرق محلية وزراعية، إضافة إلى إصلاح عدد من الآليات والمعدات الهندسية، منوهة إلى أن مشروعات تنفيذ 3،8 كم من الطرق الزراعية قيد التصديق والتعاقد مع جهات القطاع العام.

من جهته أشار مدير صحة القنيطرة عوض العلي إلى أن إجمالي اعتمادات المديرية 7 مليارات، وتم إعداد دفاتر الشروط الفنية والمالية وبانتظار موافقة وزارة الصحة ليتم استكمال إجراءات الإعلان عن ترميم مركز الكسوة الغربي والمرحلة الثالثة من ترميم المديرية، وأيضاً بانتظار موافقة الوزارة لاستكمال إجراءات الإعلان لتنفيذ مشروع الطاقة البديلة للمديرية.

ونوه العلي إلى تشكيل لجنة من المحافظة لاستلام مركز كودنة وهو من المشروعات المتعثرة تم البدء به قبل الأزمة) على وضعه الراهن ليتم إعداد دفاتر الشروط وجداول الكميات لاستكمال البناء.

من جانبه أكد الأمين العام للمحافظة ماهر أسعد أن الاعتمادات المرصودة 2 مليارا ليرة لصيانة وتأهيل المسرح في مبنى المحافظة واستكمال التجهيزات الحاسوبية لمكاتب الأمانة واستكمال الأثاث والتجهيزات لمركز خدمة المواطن في تجمع مفرق حجيرة.

وأفاد مدير الزراعة رفعت موسى بأن الاعتمادات المرصودة لاستصلاح الأراضي المحجرة 3 مليارات ليرة، كاشفاً أن المباشرة بأعمال الاستصلاح تبدأ خلال شهر حزيران القادم، علماً أن خطة العام الحالي تتضمن استصلاح 250 دونماً من الأراضي المحجرة بريف المحافظة الشمالي.

ولفت مدير البيئة علي إبراهيم إلى أنه تم الإعلان عن مشروع تركيب بوابات لحديقة الجولان البيئية وتركيب طاقة بديلة لمكاتب المديرية، منوهاً إلى أن تكلفة هذه المشروعات نحو 500 مليون، علماً أن الموازنة الاستثمارية للمديرية نحو مليار ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن