الأولى

سعد الدين لـ«الوطن»: وفرة بالأعلاف أدت إلى تخفيض الأسعار … 24 بالمئة من مربي الدواجن المتوقفين عادوا للعمل

| رامز محفوظ

شهد الفروج وأجزاؤه انخفاضاً ملموساً في أسواق دمشق وفق ما رصدته «الوطن» خلال جولة لها على الأسواق، فتراوح سعر كيلو الشرحات بين 76 إلى 78 ألف ليرة بعد أن وصل خلال فترة عيد الفطر وشهر رمضان لحدود 90 ألف ليرة، كما تراوح سعر كيلو السودة بين 58 إلى 60 ألفاً.

كما تراوح سعر كيلو الوردة بين 45 إلى47 ألفاً والدبوس بين 43 إلى45 ألفاً والكستا بين 52 إلى 55 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو صحن البيض وزن 1801غرام فما فوق لحدود 40 ألف ليرة بعد أن كان يباع منذ أشهر قليلة بحدود 60 ألف ليرة.

رئيس لجنة تربية الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية نزار سعد الدين بين في تصريح لـ«الوطن» أن أسعار الفروج وأجزائه تعتبر مستقرة وثابتة، وبالنسبة للبيض بين سعد الدين أن إنتاج البيض حالياً أكثر من نسبة تصريفه واستهلاكه، لذا نرى أن سعره انخفض في السوق ووصل سعر الصحن نحو الـ35 ألف ليرة.

وأشار إلى أن أسعار الأعلاف مستقرة منذ نحو ثلاثة أشهر ومتوافرة بكثرة في السوق وليس هناك احتكار لها من التجار، وقال: إنه مع تحسن الطقس خلال شهر رمضان عاد نحو 24 بالمئة من المربين المتوقفين عن العمل إلى التربية بسبب انخفاض تكاليف التربية.

من جهته شدد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة على ضرورة أن تأخذ مؤسسات التدخل الإيجابي مثل السورية للتجارة دورها خلال هذه الفترة وتستغل موضوع انخفاض أسعار الفروج وتقوم باستجرار كميات كبيرة منه من المربين وتضعها في البرادات التابعة لها من أجل طرحها في السوق في حال حصول انخفاض الإنتاج وارتفاع أسعار الفروج في السوق، وذلك بهدف الحفاظ على استقراره وتحقيق توازن في السعر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن