اقتصادالأخبار البارزة

بكلفة تجاوزت 70 مليار ليرة رئيس الحكومة يضع محطة تحويل يلدا بالخدمة … عرنوس لـ«الوطن»: المشروع مؤشر إلى تعافي سورية واهتمام الحكومة بعودة الأهالي إلى منازلهم

| محمد راكان مصطفى

بمناسبة عيد العمال وضع رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أمس محطة تحويل يلدا في ريف دمشق بالخدمة، وذلك بعد إعادة تأهيلها نتيجة الأضرار التي لحقت بها جراء الإرهاب.

وتبلغ استطاعة المحطة 30 ميغا فولت أمبير وتجاوزت كلفتها مع خطوط الربط مع محطات تحويل ببيلا والسيدة زينب الـ70 مليار ليرة سورية. ويساهم وضع المحطة في الخدمة بتأمين التغذية الكهربائية لمناطق (يلدا- ببيلا- سيدي قداد- قسم من عقربا- بيت سحم وقسم من مخيم فلسطين)، وتأمين الربط الحلقي لمحطة تحويل السيدة زينب.

ورداً على سؤال «الوطن» حول أهمية هذا المشروع كإحدى خطوات إعادة الإعمار في المناطق المحررة، وانعكاسه على عودة الأهالي المهجرين إلى المناطق المحيطة في الحجر الأسود واليرموك قال رئيس الحكومة: من المؤكد أن هذا المشروع مؤشر على تعافي سورية واهتمام الحكومة بعودة الأهالي إلى منازلهم، مضيفاً: كل منطقة طالتها يد الإرهاب لم تترك بها شيئاً من البنى التحتية (الكهرباء والمياه والمدارس..)، وما دمره الإرهاب كبير جداً وإعادة التأهيل دفعة واحدة مستحيل.

وقال: كل أعدائنا يظنون أن سورية لا يوجد فيها حركة وعمل وينتظرون متى ستبدأ عملية الإرهاب، الإعمار الشامل يحتاج إلى متطلبات خاصة، ولكن الحكومة تنجز مشاريع في كل النواحي الخدمية من كهرباء ومدارس وصحة وكهرباء وصحة والاتصالات وكل ذلك في أولويات العمل الحكومة وهو ما يساعد الأهالي على العودة، وذلك يحتاج إلى تأمين الخدمات الحياتية الأساسية من ماء وكهرباء، ونؤكد أن الحكومة لن تقصر في ذلك بأي جهة من الجهات.

وفي تصريح للصحفيين عقب افتتاح المحطة قال عرنوس: «يحتفل عمالنا مع عمال العالم بعيدهم، ونستذكر بهذه المناسبة التضحيات الكبيرة التي قدمها عمال سورية في مواجهة الإرهاب الذي تعرض له بلدنا. وفي هذا اليوم أنهى عمالنا تجهيز محطة التحويل بجهودهم وخبراتهم الفنية».

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية وضع هذا المشروع في الخدمة لتحسين واقع الكهرباء في هذه المنطقة، وذلك ضمن سلسلة من المشروعات التي يجري العمل على تنفيذها في هذا القطاع.

وبارك رئيس مجلس الوزراء لأهل المنطقة وضع المحطة في الخدمة والتي ستساعد بحل جزء كبير من المعاناة في موضوع الكهرباء، مشيراً إلى مواصلة الجهود الحكومية حتى إعادة شبكة الكهرباء وقدرة النقل والتوزيع إلى أفضل مما كانت عليه، مؤكداً أن الحكومة تسابق الزمن لإعادة جميع الخدمات إلى كل منطقة طالتها يد الإرهاب، مشيراً إلى أن هذا الأمر في أولويات العمل الحكومي.

واعتبر رئيس مجلس الوزراء أن سلسلة المشروعات التي يتم وضعها بالخدمة في مختلف القطاعات كالكهرباء والتربية والصحة والاتصالات وغيرها مؤشر على تعافي سورية وحرص الحكومة على عودة كل الأهالي إلى منازلهم بعد تأمين الخدمات الأساسية لهم، رغم أن ما دمره الإرهاب من بنية تحتية وخدمات كبير جداً.

وزير الكهرباء غسان الزامل أكد أن هذا المشروع إنجاز ونجاح جديد للعاملين في قطاع الكهرباء، مضيفاً: إعادة تأهيل هذه المحطة يعيد الألق لهذه المنطقة والاستقرار للمنظومة الكهربائية، وتقصدنا أن تتم إعادة المحطة للعمل في عيد العمال حتى نبارك لعمالنا بهذا الإنجاز الجديد.

تأهيل 60 محطة

ونوه الزامل بأن الكوادر الفنية والهندسية العاملة في قطاع الكهرباء استطاعت بمدة قياسية إعادة تأهيل أكثر من 60 محطة حتى اليوم من أصل أكثر من 130 محطة تم تدميرها بسبب الإرهاب.

ولفت إلى أن المحطة التي تم تدميرها وباقي المحطات في المنطقة بداية عام 2013، أعيد تأهيلها بأيدٍ وخبرات وطنية وتمت إعادة تأهيل معظم التجهيزات وتركيبها بالمحطة بعد إجراء كل الاختبارات اللازمة عليها بنجاح، وحقق وفراً بأكثر من 7 مليارات ليرة سورية، وتم الربط الحلقي لزيادة استقرار المنظومة الكهربائية في هذه المنطقة.

حلول مبتكرة

من جهته مدير كهرباء ريف دمشق غياث عيدة قال لـ«الوطن»: تمت إعادة تأهيل المبنى إنشائياً والبدء بأعمال التركيبات الكهربائية مع بداية الـ2024، كما تم تركيب محولة استطاعة 66/20 ك. ف بقدرة 30 م. ف. أ وخلية محولة تتضمن لوحات قيادة وحماية مع تجهيزات 66 ك. ف.

وأضاف مدير كهرباء الريف: تم وضع خلية خط 66/20 عدد /2/ وهما خلية للربط مع محطة تحويل الزاهرة 230/66 ك. ف وخلية للربط مع محطة تحويل السيدة زينب، وصالة 20 ك. ف (وصول 20 ك. ف إضافة لمخارج 20 ك. ف عدد 8)، كما تم مد كابلات للربط مع محطة تحويل السيدة زينب بطول 4800 م ومد كابلات للربط مع محطة تحويل ببيلا النقالة والزاهرة بطول 1950 متراً.

وأكد عيدة أن جميع أعمال التأهيل في المحطة تمت بخبرات وطنية وتم تنفيذ حلول مبتكرة في تصميم بعض أجزاء المحطة من الفنيين والمهندسين في وزارة الكهرباء.

تغذي 7 مناطق محيطة

من جهته، أوضح المدير التنفيذي في المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وسيم أبو شاهين لـ«الوطن» أن المحطة تتغذى بخط 66 كيلو فولط من محطة تحويل الزاهرة 230 على 66، وبالوقت نفسه مربوطة مع محطة تحويل السيدة زينب 66 على 20 كيلو فولط.

وعن المناطق التي سيتم تغذيتها من المشروع قال: ستغذي بشكل مباشر كلاً من (يلدا وببيلا وسيدي قداد وبيت سحم وجزءاً من عقربا).

وأضاف: تم تنفيذ ربط حلقي بين محطة السيدة زينب ومحطة الحسينية مع محطة يلدا للحفاظ على تأمين استقرار التغذية الكهربائية للمناطق المذكورة وسهولة المناورة والإصلاح، على حين أشار المدير العام المكلف بتسيير أمور شركة كهرباء ريف دمشق المهندس غياث عيده إلى أن وضع محطة تحويل يلدا بالخدمة يخفف عن المخارج الموجودة في مناطق يلدا وبيت سحم وسيدي قداد التي كانت تعاني باستمرار من فصل متكرر في أوقات الذروة صيفاً وشتاء.

حضر الافتتاح محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في المحافظة رضوان مصطفى وقائد شرطة المحافظة وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن