عربي ودولي

إعلام أميركي: منع الهجوم على رفح واتفاق الهدنة في غزة الحل الوحيد … الثورة الطلابية مستمرة في الجامعات الأميركية رغم القمع

| وكالات

وقعت صدامات، أمس الأربعاء، خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الأميركية، بينما تسعى جامعات في كل أنحاء الولايات المتحدة لاحتواء احتجاجات مماثلة.
وقال الناطق باسم رئيس بلدية المدينة زاك سيدل على منصة «إكس»: إن شرطة لوس أنجلوس «استجابت فوراً لطلب رئيسة الجامعة من أجل تقديم الدعم في الحرم الجامعي»، واندلعت اشتباكات بين طلاب مناهضين للعدوان على غزة وآخرين مؤيدين في الجامعة، وذلك في أثناء محاولات الجماعات المؤيدة للاحتلال إزالة خيام المناهضين للعدوان على غزة.
وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الجماعات المؤيدة للاحتلال قامت بالاعتداء على المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، بواسطة الألعاب النارية ورذاذ الفلفل، ولجوئها إلى القوة في أثناء محاولاتها فض اعتصام المتضامنين.
شبكة «سي إن إن» التلفزيونية الأميركية ذكرت أن الشرطة اعتقلت 1000 متظاهر في ما يزيد على 25 حرماً جامعياً أميركياً في 21 ولاية منذ الـ18 من المنصرم، على خلفية الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين، ورأت الشبكة أن الاحتجاجات تسلط الضوء على ما يمكن أن يكون لحظة تاريخية، حيث يتبنّى الشباب الأميركي التقدّمي القضية الفلسطينية كما لم يحدث من قبل، ما يستحضر ضغوطاً سياسية يمكن أن تتحدّى الدعم الراسخ منذ فترة طويلة من الحزبين لإسرائيل.
وأكدت الشبكة الأميركية أن الاحتجاجات التي اندلعت بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة، تكشف الآن عن الانقسامات الأيديولوجية في البلاد والتيارات السياسية الجديدة، وقد تؤدي إلى تفاقم موسم الحملات الانتخابية، وإلى المزيد من الجفاء السياسي الوطني.
وحسب «سي إن إن» فإن الاحتجاجات تشكّل اختباراً جديداً للرئيس الأميركي جو بايدن، في وقتٍ يسعى فيه إلى إعادة انتخابه في ظل الحرب على غزة التي أحدثت شروخاً عميقة في ائتلافه الانتخابي الهش، وتؤكد حاجته الماسة إلى منع أي هجوم إسرائيلي على رفح قد يؤدي إلى خسائر إضافية في صفوف المدنيين، وتؤجّج المزيد من الاحتجاجات المركّزة في الولايات المتحدة.
وأشارت الشبكة إلى أن بايدن، على بعد ستة أشهر من مطالبته الناخبين بولاية ثانية، وهو «ممزّق» بين الدفاع عن إسرائيل وبين ضروراته السياسية الخاصة، وهو في موقف محفوف بالمخاطر، وإذا انتشرت الاحتجاجات أكثر وبدا كأنه يفقد السيطرة على البلاد، فقد تكون العواقب السياسية مدمرة.
بدورها، اعتبرت شبكة «إن بي سي نيوز» الأميركية أن اتفاق الهدنة في غزة هو الحل الوحيد، وقالت إن كبار المسؤولين الأميركيين يشعرون بقلق متزايد من توسع احتجاجات الجامعات وينظرون إلى اتفاق الهدنة المحتمل في غزة على أنه السبيل الوحيد لتهدئة ردود الفعل السياسية الداخلية على طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع الأزمة.
ونقلت الشبكة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية في أحاديثهم الخاصة أن إحدى الفوائد المهمة لتحقيق انفراجة دبلوماسية قد تكون في تأثير هذه الانفراجة على الاحتجاجات القائمة في حرم الجامعات في الأيام الأخيرة، ورأت الشبكة أن الاضطرابات الأخيرة في الجامعات تعطي صورة واضحة عن كيفية تأثير سياسة الرئيس الخارجية على الشباب الأميركي في وقت يحتاج فيه إلى دعمهم لإعادة انتخابه.
موقع «أكسيوس» الأميركي، أكد أن قلق الديمقراطيين يتصاعد في مجلسَي النواب والشيوخ، مع تصاعد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات في جميع أنحاء البلاد، ونقل عن أحد النواب الديمقراطيين قوله: «كلما طال أمدها، وكلما تصاعدت حدّتها، كان الأمر أسوأ بالنسبة للانتخابات بشكل عام».
من جهتها، رأت صحيفة «ذا تلغراف» البريطانية أن «المسيرة المهنية المتميزة لرئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق»، لم تؤهلها على ما يبدو للتفاوض مع مجموعة طلاب محتجين كانوا يحملون في البداية مطالب عادية نسبياً، مثل بيع الجامعة لاستثماراتها في الشركات الإسرائيلية، وإلغائها مركزاً عالمياً مخططاً له في «تل أبيب».
وذكّرت الصحيفة أن رفض شفيق هذه المطالب كان السبب في قرار المتظاهرين تصعيد تظاهراتهم والسيطرة على أحد مباني الحرم الجامعي، واعتبرت أن قرار شفيق ضَمِنَ لهذا الاحتجاج مكانةً في التاريخ، إلى جانب التظاهرات التي اندلعت بسبب حرب فيتنام والفصل العنصري في جنوب إفريقيا، مؤكدةً أن المتظاهرين حصلوا على ما أرادوه، في شكل تغطية إعلامية لا نهاية لها، وخلاف كبير حول استخدام شرطة نيويورك القوّة المفرطة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه مع انقشاع الغبار عن الحرم الجامعي وانتشار رجال الشرطة لمنع المتظاهرين من العودة، ستراقب الجامعات الأخرى ما يحدث، واعتبرت أن تجربة جامعة كولومبيا قد تكون مفيدة لعشرات المؤسسات في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، التي تواجه بالفعل مطالب وتكتيكات طلابية مماثلة، وختمت «ذا تلغراف» بالقول: «في الجامعات، في جميع أنحاء البلاد والعالم الغربي، لقد بدأت الاحتجاجات للتو».
وفي وقت سابق اليوم، اقتحمت شرطة مدينة نيويورك جامعة كولومبيا، واعتقلت العديد من الطلاب المشاركين في اعتصام تشهده الجامعة منذ أيام، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، كما شهدت جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس أمس اعتداءات على الطلاب المعتصمين فيها نصرة لفلسطين من الشرطة وطلاب مؤيدين لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن