الأولى

رغبة مشتركة في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين … حاج إبراهيم لـ«الوطن»: وفد تجاري سوري إلى صربيا في الـ12 من الجاري

| سيلفا رزوق

كشف سفير سورية في صربيا محمد حاج إبراهيم عن زيارة سيقوم بها وفد تجاري سوري إلى صربيا للبحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين، مشيراً إلى أن علاقات البلدين تاريخية وممتدة وهناك رغبة مشتركة في تطويرها.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت حاج إبراهيم إلى اللقاء الذي أجراه مع رئيس جمهورية صربيا ألسكندر فوتشيتش بحضور سفراء الدول الآسيوية، مبيناً أنه جرى خلال هذا اللقاء التأكيد على موقف سورية بدعم جمهورية صربيا في المحافل الدولية، وعلى وحدة واستقلال صربيا واعتبار كوسوفو جزءاً لا يتجزأ من الدولة الصربية، وهو الموقف الذي عبر عنه وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد خلال الاتصال الذي جرى مؤخراً بينه وبين نظيره الصربي إيفيتسا داتشيتش الشهر الفائت.

وأشار السفير حاج إبراهيم إلى أن مشروع القرار الذي قدمته البوسنة والهرسك وبطريقة مخالفة للأعراف الدستورية، بخصوص تخصيص يوم عالمي لضحايا مجزرة سربرنيتسا، حيث يعتبر الجانب الصربي بأن هذا المشروع يعاقب الأمة الصربية كلها من دون تحميل ما جرى لأشخاص محددين، كما أن مشروع القرار لا يخدم الاستقرار في البوسنة ومنطقة شرق البلقان، وهو سيفتح المجال لمشاريع مماثلة ويخلق سابقة في القانون الدولي، لأنه سيترتب عليه تعويضات وإمكانية الذهاب لمحكمة العدل الدولية وغيرها من الخطوات التي لن تسهم في دعم الاستقرار، وبرأي الجانب الصربي فإن مشروع القرار ينبغي إلغاؤه والتصويت ضده.

وأضاف: «سورية وعلى لسان وزير الخارجية والمغتربين كانت أكدت بشكل واضح رفضها تسييس هذه المواضيع وأكدت أنها ستدعم صربيا، وهو ما نقلته للرئيس الصربي».

وكشف سفير سورية في صربيا عن زيارة سيقوم بها وفد من اتحاد غرف التجارة السورية إلى صربيا في الثاني عشر من الشهر الجاري، وذلك للاطلاع على فرص التعاون بين البلدين.

ولفت حاج إبراهيم إلى أن الوفد سيجري عدة اجتماعات مع غرف التجارة الصربية ووزارة الاقتصاد، كما سيقوم بجولات لعدد من المدن الصربية.

وبين أن هدف الزيارة وهي الأولى لوفد تجاري سورية، هو الاطلاع على فرص تعزيز التعاون بين البلدين، لافتاً إلى وجود اهتمام رسمي صربي بتعزيز وتطوير العلاقات مع سورية.

وقال: «صربيا تتحضر لاستضافة معرض «إكسبو 2027»، وقد عبر الرئيس الصربي خلال لقائنا معه عن رغبة بلاده بالتعاون مع الدول الآسيوية».

وكان المقداد تلقى في التاسع عشر من نيسان الفائت اتصالاً هاتفياً من نظيره الصربي، أكد فيه الوزيران استمرار التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومواصلة التنسيق في المحافل الدولية.

كما أعرب داتشيتش عن شكره وتقديره لما تقدمه سورية من دعم للقضايا العادلة لجمهورية صربيا في الأمم المتحدة، مؤكداً في الوقت نفسه دعم بلاده لسورية ولقضاياها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن