الأولى

هدفنا إيصال طالب متعلم إلى الجامعة وليس فقط ناجحاً … المارديني لـ«الوطن»: بدأنا إدخال الأسئلة المؤتمتة على الانتقالي

| محمد منار حميجو

أكد وزير التربية محمد عامر المارديني أنه تم البدء بإدخال أتمتة الامتحانات على الصفوف الانتقالية، وأنه تم الطلب من المدارس البدء في ذلك، كما أنه سوف يتم إجراء دورات تدريبية خلال الصيف القادم، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع مجموعة من المنظمات ومنها «يونيسيف» للمساعدة في إعداد دورات لتدريب الأساتذة على الأتمتة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد المارديني أن الوزارة تعمل ضمن حملة كاملة لإدخال ثقافة الامتحانات المؤتمتة لكل الصفوف، مشيراً إلى أهمية إدخال الأتمتة في العملية الامتحانية وخصوصاً أن الأسئلة التي سيتم وضعها تحاكي الكفايات العقلية التي لها علاقة بالتذكر والتحليل وحتى إن بعض هذه الأسئلة تصل إلى قدرات الإبداع بمعنى أنه لابد من وجود سؤالين أو ثلاثة للطلاب المبدعين.

وحول التسرب المدرسي بَيَّنَ المارديني أن هذه الظاهرة بدأت تخف عاماً بعد عام، مشيراً إلى أن الحرب على سورية وكذلك الحالة الاقتصادية أثرت في رفع حالات التسرب في المدارس، لافتاً إلى الجهود الكبيرة التي يتم بذلها في هذا الصدد إضافة إلى التعاون مع المنظمات للقضاء على حالات التسرب المدرسي.

وكشف المارديني أنه يتم مناقشة موضوع استقطاب العشرة الأوائل من كل اختصاص في الجامعات إلى وزارة التربية من دون مسابقة، مشيراً إلى أن الموضوع قيد الدراسة وهذا الموضوع يحتاج إلى وقت لإقراره باعتبار أن هذا الموضوع يحتاج إلى مرسوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن