الأولى

الزامل: مجموعات التوليد المتوقفة تعود للعمل وتردّي الكهرباء ينتهي منتصف الجاري … عرنوس يبارك للعمال عيدهم ويضع محطة يلدا التحويلية في الخدمة

| دمشق- محمد راكان مصطفى - حماة- محمد أحمد خبازي

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أن وضع محطة تحويل يلدا في ريف دمشق بالخدمة رداً على سؤال لـ«الوطن» مؤشر على تعافي سورية واهتمام الحكومة بعودة الأهالي إلى منازلهم، مضيفاً: كل منطقة طالتها يد الإرهاب لم تترك بها شيئاً من البنى التحتية من الكهرباء والمياه والمدارس، وما دمره الإرهاب كبير جداً وإعادة التأهيل دفعة واحدة مستحيل.

وبمناسبة عيد العمال وضع عرنوس أمس محطة تحويل يلدا بالخدمة بعد إعادة تأهيلها، وتبلغ استطاعة المحطة 30 ميغا فولت أمبير وتجاوزت تكلفتها مع خطوط الربط مع محطات تحويل ببيلا والسيدة زينب الـ70 مليار ليرة سورية، ويسهم وضعها في الخدمة بتأمين التغذية الكهربائية لمناطق يلدا، ببيلا، سيدي قداد، قسم من عقربا، بيت سحم وقسم من مخيم فلسطين، وتأمين الربط الحلقي لمحطة تحويل السيدة زينب.

وقال عرنوس: كل أعدائنا يظنون أن سورية لا يوجد فيها حركة وعمل ولكن الإعمار الشامل يحتاج إلى متطلبات خاصة، والحكومة تنجز مشاريع في كل النواحي الخدمية من كهرباء ومدارس وصحة وكهرباء وصحة والاتصالات، وكل ذلك في أولويات عملنا وهو ما يساعد الأهالي على العودة والذي يحتاج إلى تأمين الخدمات الحياتية الأساسية من ماء وكهرباء، والحكومة لن تقصر في ذلك.

وفي تصريح للصحفيين عقب افتتاح المحطة أشار عرنوس إلى أهمية وضع المشروع في الخدمة لتحسين واقع الكهرباء في هذه المنطقة، وذلك ضمن سلسلة من مشروعات يجري العمل على تنفيذها، معتبراً أن سلسلة المشروعات التي يتم وضعها بالخدمة في مختلف القطاعات كالكهرباء والتربية والصحة والاتصالات وغيرها مؤشر على بدء تعافي سورية وحرص الحكومة على عودة كل الأهالي إلى منازلهم بعد تأمين الخدمات الأساسية لهم، رغم أن ما دمره الإرهاب من بنية تحتية وخدمات كبير جداً.

من جهته قال وزير الكهرباء غسان الزامل لـ«الوطن»: إن مشكلة تردّي الكهرباء سببه نقص توريدات المشتقات النفطية التي من المتوقع أن تنتهي منتصف الشهر الجاري مع بدء وصول التوريدات، وستعود المخصصات لوزارة الكهرباء، بما يكفي لتشغيل مجموعات التوليد المتوقفة.

وأوضح الزامل أنه نتيجة العقوبات الاقتصادية والحصار الجائر والظالم، بدأت المشكلة منذ أكثر من 15 يوماً، وتم استهلاك كمية كبيرة من المخزون الاستراتيجي خلال فترة عيد الفطر، ما اضطرنا لإجراء كبح في الاستهلاك وإيقاف بعض محطات التوليد عن العمل.

وعلى هامش تكريمه لعمال محطة الزارة في حماة لفت إلى أن تكلفة الصيانة تقدر بنحو 7 ملايين يورو، أي نحو 20 مليار ليرة سورية للمواد، وأما باقي الأعمال فتمت بالخبرات الوطنية، مشيراً إلى أنه تمت بخبرات محلية إعادة الرافعة 350 طناً للخدمة وصيانتها بتكلفة 15 مليون ليرة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن