شؤون محلية

دمشق أقل تأثراً بالمنخفض ونشاط ملحوظ لسرعة الرياح حتى 90 كم في الساعة … توقعات بمنخفض جوي جديد يستمر حتى الثلاثاء

| فادي بك الشريف

توقع المتنبئ الجوي مجد قباني أن البلاد تشهد منخفضاً يستمر حتى الأربعاء القادم، ذروته يوم غد وبعد الغد، معتبراً أن فعاليته بدمشق أقل تأثيراً من الساحل السوري وخاصة ما يتعلق بفرص الهطل المطري.

وحذر قباني من الرياح المعتدلة والهبات الشديدة والتي من المتوقع أن تتجاوز سرعتها 85 كم وحتى 90 كم في الساعة، خاصة على المناطق الساحلية والشمالية والجنوبية.

كما توقع المتنبئ الجوي أن يتجاوز ارتفاع أمواج البحر من 2.5 إلى 3 أمتار، بحيث يكون متوسط إلى عالي ارتفاع الموج، على أن نشهد ارتفاعاً تدريجياً بدرجات الحرارة اعتباراً من الأربعاء القادم.

وحذر قباني من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في أغلب المناطق الداخلية نتيجة الأجواء السديمية المغبرة والأتربة المثارة بفعل النشاط الكبير على سرعة الرياح، مؤكداً ضرورة تجنب المناطق التي تشهد ألواحاً معدنية، وخاصة أننا قد نشهد عواصف رعدية شديدة وهي أقل تأثيراً بدمشق، ولكن قد تشهد نشاطاً ملحوظاً لسرعة الرياح بمختلف المحافظات السورية.

هذا وتوقعت الأرصاد الجوية في نشرتها الصادرة، أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر على المناطق الساحلية والشمالية الغربية والجزيرة، وأجزاء من المنطقة الجنوبية تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً، وتشكّل سيولاً في المناطق المنخفضة والوديان.

وبحسب الأرصاد الجوية تكون الأجواء في المنطقة الشرقية والبادية سديمية مغبرة، مع تحذيرات من تدني مستوى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة بفعل الرياح.

وعن درجات الحرارة توقعت الأرصاد بأنها ستكون أدنى من معدلاتها من 1 إلى 3 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة.

ويشار إلى أن الموانئ البحرية السورية اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية في ظل أجواء الطقس الحالية والرياح المتوقع ازدياد شدتها خلال الساعات القادمة.

وأكدت المديرية أن جميع كوادرها بحالة جهوزية للتعامل مع أي طارئ في حال اشتداد الرياح والمتغيرات الجوية وارتفاع موج البحر، مع تنبيه الصيادين بعدم الدخول إلى عمق البحر لضمان السلامة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن