عربي ودولي

349 شاحنة مساعدات وصلت غزة … «الأغذية العالمي»: مجاعة شاملة تتحرك من شمال القطاع نحو الجنوب

| وكالات

على حين حذر برنامج الأغذية العالمي من مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة تنتقل نحو الجنوب، ذكرت مصادر إعلامية عن وصول 349 شاحنة تنقل مساعدات، ومواد إغاثة ووقود، إلى قطاع غزة عبر معبري رفح البري وكرم أبو سالم.

وحسب موقع «اليوم السابع» الالكتروني المصري، أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، وجود مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة تنتقل نحو الجنوب، وشددت وفق تقرير نشر على الموقع الرسمي للمنظمة، على أن السكان في قطاع غزة يعانون نقصاً حاداً في الغذاء، وانعدام الأمن الغذائي بعد مرور سبعة أشهر من الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأشارت ماكين إلى أن أقوالها هذه تأتي بناء على ما رآه البرنامج على أرض الواقع، مضيفة «هناك رعب حقيقي، ومن الصعب جداً النظر إليه أو سماعه»، معربة عن الأمل أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والبدء في إطعام هؤلاء الناس ولاسيما في الشمال بطريقة «أسرع بكثير».

كلام المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي جاء تأكيداً لما سبق أن حذرت منه منظمات إنسانية على مدى أشهر من أن العدوان الإسرائيلي على غزة، دفع القطاع نحو حافة المجاعة.

في الأثناء، ذكر موقع «اليوم السابع» أمس السبت أن 349 شاحنة تنقل مساعدات، ومواد إغاثة وإعاشة ووقود، وصلت إلى قطاع غزة عبر معبري رفح البري وكرم أبو سالم، في حين تواصل استقبال جرحى ومسافرين في الجانب المصري قادمين من غزة عبر معبر رفح.

ونقل الموقع عن بيانات إدارة معبر رفح أنه وصلت خلال الساعات القليلة الماضية 78 شاحنة لقطاع غزة عن طريق معبر رفح، بينها 8 محروقات و4 غاز، و4 سولار، و70 شاحنة مساعدات، في حين وصل عن طريق معبر كرم أبو سالم 271 شاحنة بينها 299 مساعدات، و42 قطاع خاص، بإجمالي 349 شاحنة.

وحسب البيانات، جرى استقبال دفعة جديدة من الجرحى والمصابين لنقلهم إلى المستشفيات المصرية، كما عبر مسافرون فلسطينيون ومن جنسيات عربية وأجنبية قادمون من قطاع غزة، إضافة إلى هبوط طائرة تحمل 20 طناً مساعدات غذائية وطبية مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي، في مطار العريش المصري.

وأشارت بيانات حركة استقبال طائرات المساعدات والوفود لغزة أنه وصل منذ الثاني عشر من تشرين الأول الماضي 766 طائرة حملت أكثر من 18 ألف طن، بينها 626 طائرة نقلت مساعدات من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية، و140 طائرة نقلت وفوداً رسمية وشخصيات مهمة من كل دول العالم بينهم من عبر إلى غزة وآخرون تفقدوا واطلعوا على مسار نقل المساعدات عبر معبر رفح وكرم أبو سالم من الجانب المصري للجانب الفلسطيني.

في الغضون، أعلن الجيش المصري، أمس، تنفيذ إنزالات جوية بالتعاون مع الإمارات؛ لـ«عشرات الأطنان» من المساعدات الإغاثية على شمال قطاع غزة الذي يعاني أزمة في الغذاء والماء نتيجة الحرب الإسرائيلية، حسب وكالة أنباء «الأناضول».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن