اقتصادالأخبار البارزة

وزير الصناعة لـ«الوطن»: أتاح للقطاع الخاص شراء التبغ من المزارعين لغاية التصنيع … الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في صناعة التبغ

| محمد راكان مصطفى

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم (16) لعام 2024 الذي يجيز للقطاع الخاص الاستثمار في صناعة التبغ وشرائه بهدف تصنيعه وتسويقه مصنعاً.

ويهدف المرسوم إلى فتح الباب أمام القطاع الخاص للدخول في استثمار التبغ بشكل محوكم ومدروس ومخطط، نظراً لما يمتلكه هذا القطاع من مرونة وخبرة تساعد في تجاوز بعض المعوقات التي تؤثر على استثمار هذه الصناعة من خلال القطاع العام الاقتصادي.

ويحقق المرسوم فائدة للمزارعين كما يحقق تطويراً لهذه الصناعة عبر خلق بيئة تنافسية محوكمة في عمليات الشراء والتصنيع والتسويق.

وفيما يلي نص المرسوم التشريعي:

المادة 1- خلافاً لأي نص نافذ يجوز للقطاع الخاص الاستثمار في صناعة التبغ وشرائه بهدف تصنيعه وتسويقه مصنعاً.

المادة 2- تصدر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الصناعة.

من جهته وزير الصناعة عَبد القادر جوخدار أكد لـ«الوطن» أهمية المرسوم لجهة فتح الباب أمام القطاع الخاص للدخول في استثمارات صناعة التبغ.

ولفت الوزير جوخدار إلى أن الوزارة سوف تصدر التعليمات التنفيذية، وبعد إقرارها يصبح من المتاح أمام القطاع الخاص شراء التبغ من المزارعين لغاية التصنيع.

ونوه وزير الصناعة بوجود خبرة كبيرة في تصنيع التبغ من قبل المؤسسة العامة للتبغ التي تنتج عدة أنواع، وهناك خبرة متراكمة من قبل الفنيين من الممكن استفادة القطاع الخاص الراغب في الاستثمار منها ضمن في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن