شؤون محلية

أهالي كفربهم في ريف حماة يعانون انبعاثات معمل الإسمنت … مدير شركة إسمنت حماة لـ«الوطن»: دراسة لتركيب فلاتر قماشية لخفض انبعاث الغبار والغازات الصناعية

| حماة- محمد أحمد خبازي

يشكو مواطنون قاطنون في بلدة كفربهم بريف حماة الغربي من انبعاثات معمل إسمنت حماة القريب من بلدتهم، التي تلوث البيئة وتهدد السلامة العامة وتسبب لهم العديد من الأمراض الصدرية وغيرها.

وبيَّن المواطنون لـ«الوطن» أن الوضع لا يطاق، وأن العديد منهم أصيبوا فعلاً بأمراض خطرة، بسبب تلك الملوثات والانبعاثات التي تحتاج إلى معالجة لمنع انتشارها في أجواء بلدتهم، ودفع أذاها عنهم.

ومن جانبه بيَّن المدير العام لشركة إسمنت حماة عصام العبد الله، أنه تم إعداد دراسات فنية لتركيب منظومة فلترة قماشية في المعمل رقم2 لخفض معدل انبعاث الغبار والغازات الصناعية بما يحقق سلامة البيئة المحيطة.

وفي تصريح لـ«الوطن» ذكر العبد اللـه أن هناك فلاتر كهربائية مركبة في المعمل رقم2 و3 والتحضيرات جارية لتركيب فلاتر قماشية في المعمل رقم2، إضافة إلى الفلتر الكهربائي الموجود، الأمر الذي سيسهم في تخفيف الانبعاثات الغبارية والغازية إلى 5 مغ في المتر المكعب من الهواء، وهو ما يحقق سلامة البيئة المحيطة بشكل مثالي.

وفيما يتعلق بالصيانات التي يجريها فنيو وعمال الشركة، لفت العبد اللـه إلى أن عمال الشركة وفنييها نجحوا بخبرات وطنية ومحلية في تنفيذ أعمال صيانة للمعمل رقم3، كما سيتم قريباً البدء بأعمال صيانة للمعمل رقم2 ولاسيما الفرن ورفع طاقته الإنتاجية إلى نحو ألف طن يومياً.

وأشار إلى أن مبيعات الشركة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه بلغت 250 مليار ليرة فيما كان إنتاجها نحو 170 ألف طن من مادة الكلنكر، ونحو 162 ألف طن من مادة الإسمنت.

من جانبه ذكر مدير المعمل رقم3 حسام فاعوري أنه تم إجراء صيانة شاملة لقسم تحضير المواد الأولية والمطحنة وقسم الفرن، وذلك بجهود جبارة من كوادر الشركة، وهو ما ساهم في تحسين المواصفات الفنية للمنتج وتحديث وتطوير الآلات لمواكبة التطورات الفنية والتكنولوجية في مجالات الصناعة.

وأكد مدير الإنتاج يحيى العبيد أن الشركة تنتج عدة أصناف من الإسمنت، منها البورتلاندي 32.5 والبورتلاندي 42.5 والإسمنت المقاوم للكبريتات والإسمنت المخصص لآبار النفط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن