عربي ودولي

بيلاروس تبدأ باختبار توريد الأسلحة النووية وتحميلها على المقاتلات الهجومية

| وكالات

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن عملية اختبار مفاجئة لحاملات الأسلحة النووية غير الإستراتيجية بدأت في بيلاروس.

وحسب وكالة «سبوتنيك»، قالت الدفاع البيلاروسية في بيان نشرته على قناتها على «تلغرام»: «وفقاً لأمر رئيس جمهورية بيلاروس، يتم إجراء اختبار مفاجئ لحاملات الأسلحة النووية غير الإستراتيجية في القوات المسلحة».

جاء ذلك بنـاء علـى تصريحـات وزيـر الدفــاع البيلاروســي فيكتــور خرينين، بأنه «تم (أمس) تلقي أمر من القائد الأعلى للقوات المسلحة لجمهورية بيلاروس بإجراء اختبار مفاجئ للأسلحة النووية غير الإستراتيجية للقوات المسلحة البيلاروسية».

وأضاف وزير الدفاع البيلاروسي: «يتم إعداد قسم من مجمع «إسكندر» العملياتي التكتيكي وسرب من طائرات «سو-25» لتنفيذ المهام المقصودة وسيتم إجراء الاختبار وفقاً للوائح الزمنية الصارمة التي حددها القائد الأعلى».

وحذر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، يوم الخميس الفائت، من أنه في حال وقوع هجوم على بلاده فذلك سيجابه برد فوري بكل أنواع الأسلحة من كل من مينسك وموسكو.

وقال لوكاشينكو في كلمة ألقاها في اجتماع جمعية الشعب لعموم بيلاروس: «هناك (في الغرب) يعرفون أنه في حال أقدموا على الاعتداء على بيلاروسا، فسوف يتلقون رداً فورياً من بلدنا بكل أنواع الأسلحة، بما في ذلك من روسيا»، مضيفاً: «اليوم نحن ملتزمون تماماً وعازمون على مواجهة أي معتد يحاول إلحاق الضرر ببلادنا وبروسيا كذلك»، ومن جانب آخر أعرب لوكاشينكو عن أسفه لسحب الأسلحة النووية الإستراتيجية من بيلاروس بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن