عربي ودولي

حصيلة ضحايا العدوان على غزة تقترب من 34800 شهيد … الاحتلال الإسرائيلي يكثّف عدوانه على رفح ويغلق المعبر البري في وجه أي حركة

| وكالات

واصل العدو الإسرائيلي أمس، حرب الإبادة الجماعية بحق الأهالي في قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط العشرات ما بين شهيد وجريح غالبيتهم في مدينة رفح جنوب القطاع التي بدأ جيش الاحتلال عدواناً عليها ليل الإثنين – الثلاثاء، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الكلية إلى 34789 شهيداً حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.
وأفادت قناة «الميادين» بأن 25 شهيداً وصلوا إلى المستشفى في رفح من جراء العدوان وأن أكثر من 10 منازل دمّرها الاحتلال وسط قصف عنيف يستهدف المدينة.
يأتي ذلك بعدما بدأت قوات الاحتلال ليل الإثنين – الثلاثاء قصفاً مكثفاً تضمن ضربات جوية استهدفت مدينة رفح، وطالبت المواطنين في المناطق الشرقية بمغادرتها.
وتعد مدينة رفح آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب، فمنذ بداية العدوان الذي شنته قوات الاحتلال على قطاع غزة في الـ7 من تشرين الأول الماضي، تطلب من المواطنين التوجه من شمال القطاع ووسطه إلى الجنوب، بادعاء أنها «مناطق آمنة».
وفي وقت سابق أمس نقلت وكالة «وفا» عن مصادر محلية بأن طائرات ومدفعية الاحتلال كثفت من قصفها لشرق رفح، وسط إطلاق القنابل المضيئة في سماء المدينة، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.
وذكرت أن 21 مواطناً استشهدوا، بينهم أطفال ونساء، منذ فجر أمس، في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في القطاع غالبيتهم من رفح.
ونقلت الوكالة عن مصادر طبية أن 20 شهيداً وعشرات الإصابات وصلت مستشفى الكويت التخصصي في رفح.
وأشارت «وفا» إلى أن طواقم الإنقاذ والإسعاف والمواطنين انتشلوا جثامين 4 شهداء، بينهم امرأتان، وأصيب 18 آخرون، في قصف الاحتلال منزلاً لعائلة الدربي في حي تل السلطان غرب رفح، كما تم انتشال جثامين 3 شهداء من تحت أنقاض منزل عائلة أبو عمرة، و4 شهداء من عائلة الهمص في حي الجنينة شرقاً، وأربعة شهداء آخرين في قصف منزل لعائلتي الشمالي وعبد العال.
وأوضحت المصادر الطبية أن عدداً من الإصابات وصلت إلى المستشفى الكويت التخصصي، جراء استهداف طائرات حربية إسرائيلية منزلاً لعائلة العفيفي في حي تل السلطان، غرب رفح.
وشن طيران الاحتلال غارات جوية استهدفت منطقة أبو حلاوة شرق مدينة رفح، بالتزامن مع قصف مدفعيته منازل المواطنين في المناطق الشرقية للمدينة، في حين أصيب 10 مواطنين بجروح مختلفة، جراء استهداف الاحتلال محيط معبر رفح، وجرى نقلهم إلى مستشفى الكويتي.
وفي السياق توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، داخل معبر رفح البري عبر الحدود مع مصر، وأغلقه بالكامل، ما أدى إلى توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى قطاع غزة.
وأكد المكتب الإعلامي في غزة وفقاً لوكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تأزيم الوضع الإنساني بعدوانه على مناطق شرق مدينة رفح.
وقال المكتب في بيان: «استكمالاً لحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب قرر الاحتلال تأزيم الواقع الإنساني بشكل مضاعف وكارثي، وذلك من خلال قتل المزيد من المدنيين والأطفال والنساء والذين زاد عددهم خلال 12 ساعة إلى أكثر من 35 شهيداً، وكذلك بإيقاف إدخال المساعدات وإغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم، وإخراج المستشفيات من الخدمة واستهداف المدارس التي تضم مئات آلاف النازحين».
وأضاف المكتب: «إن الواقع شرق رفح يشير إلى كارثة إنسانية حقيقية ليس فقط في رفح وحدها بل تمتد لتشمل كل القطاع، وهو ما يستدعي تدخلاً دولياً فورياً وعاجلاً للضغط على الاحتلال لوقف العدوان على رفح ووقف حرب الإبادة الجماعية».
بدوره أكد مدير مستشفى الكويت التخصصي صهيب الهمص، أن الوضع الصحي في محافظة رفح كارثي، وأن مستشفى الكويت هو الوحيد الموجود في وسط رفح، وهو يعج بالمرضى والجرحى، حسب ما ذكرت «وفا».
وأشار إلى أن المستشفى يستقبل عشرات الشهداء والجرحى وأن هناك صعوبات في التعامل معها لانعدام الإمكانات والمستلزمات الطبية.
وعن الوضع الصحي في مدينة رفح قال: إن مستشفى أبو يوسف النجار، وهو المستشفى الحكومي الوحيد في رفح، ضمن المناطق التي أمر الاحتلال بإخلائها، وأنه لا يوجد مجال لإخلاء المستشفى ولا يوجد مكان للجرحى ولا النازحين.
في شمال القطاع، استهدفت قوات الاحتلال بعدة غارات المناطق الشرقية لبلدتي بيت حانون وجباليا، حسبما أفادت «الميادين» التي أشارت إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن عدة غارات على مدينة غزة وشمالها في محيط منطقة اليرموك وشرقي جباليا في حين استشهد 3 مواطنين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً لعائلة الدريلمي في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.
وذكرت «الميادين» أن مواطن استشهد وأصيب آخر في قصف استهدف منزلاً لعائلة بكر في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.
وأعلنت مصادر طبية، حسب «وفا» ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى34789، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول الماضي.
وأضافت المصادر أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 78204، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.
وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في القطاع أسفرت عن استشهاد 54 مواطناً وإصابة 96 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن