الأولى

أدى اليمين الدستورية لولاية جديدة وتعهد بعمل ما بوسعه للدفاع عن وطنه … بوتين: مستمرون في تشكيل عالم متعدد الأقطاب

| وكالات

راسماً ملامح المرحلة الروسية المقبلة ومتعهداً ببذل كل ما بوسعه للدفاع عن وطنه بكل إخلاص، أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة مدتها ست سنوات.

بوتين الذي حصد في الانتخابات الرئاسية الروسية الأخيرة انتصاراً ساحقاً محققاً نسبة أصوات تاريخية، شكر كل المواطنين في جميع أنحاء روسيا، من دون أن ينسى المدافعين عن بلاده في مواجهة النازية الجديدة في أوكرانيا، والذين خاطبهم بالقول: «أنحني إجلالاً أمام المدافعين عن روسيا ومن يحاربون في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا».

وأضاف: «الدستور ينص على حماية الشعب الروسي، وهي مسؤولية كبيرة، حددت عملي في السابق، وسوف تحدد عملي في المستقبل، وستبقى مصالح روسيا أولوية قصوى، وستبقى خدمة روسيا هي هدفي الأعلى، والدستور ينص على حماية الشعب الروسي وهي مسؤولية كبيرة».

وتابع: «في هذه المرحلة التي نواجه فيها تحديات جسيمة، نفهم أهمية وضرورة الدفاع عن مصالحنا الوطنية على نحو أقوى، كلي ثقة أننا سنتجاوز كل التحديات، وسندافع عن حريتنا وتقاليدنا وقيمنا وسنتوحد جميعاً شعباً وسلطة، من أجل هذه الأهداف».

بوتين أكد انفتاح بلاده للتعامل مع كل الدول التي ترى في روسيا شريكاً موثوقاً وهي الأغلبية العالمية، مشدداً على أن روسيا لا ترفض التعامل مع الدول الغربية، إلا أن العداء الذي يمارسونه ضدها هو ما يعرقل ذلك، معتبراً أن الحوار حول الأمن الاستراتيجي والاستقرار ممكن، لكن ليس من منطق القوة، وإنما انطلاقاً من قواعد الندية.

وأكد بوتين أن بلاده ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب، وتسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والتطور الممنهج وفتح مجالات جديدة أمامها، وبيّن أن الاستقرار لا يعني الجمود وأنه يجب التكيف مع تحديات العصر وتغيرات المجتمع المبنية على قيم الإخلاص والالتزام والولاء، وشدد على أنه سيعمل كل ما بوسعه للدفاع عن الوطن بكل إخلاص والحفاظ على تاريخ ألف عام من الحضارة، مشيراً إلى أن الشعب الروسي عظيم وسيتجاوز التحديات ويحقق النصر.

مراسم التنصيب غابت عنها أميركا التي أعلنت أنها لن ترسل أي ممثل لحضور المراسم، وجرت وفق البروتوكول المعتمد، حيث توجه الرئيس بوتين إلى الحفل من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير ومر عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، واستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي، ولحظة وصوله إلى القصر كان في استقباله جمهور غفير من المدعوين، وأحضر عناصر حرس الشرف العلم الوطني لروسيا وراية رئيس روسيا الاتحادية، وهو نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان، ثم شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي وضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.

وسبق أن أدى بوتين، البالغ من العمر 71 عاماً، اليمين الدستورية 4 مرات في أعوام 2000 و2004 و2012 و2018.

من جانب آخر، نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله: إن الرئيس قد يعلن عن مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة، وسط توقعات بإعادة ترشيح رئيس الوزراء الحالي ميخائيل ميشوستين للمنصب.

وبموجب الدستور، يجب أن تستقيل الحكومة بداية الولاية الرئاسية الجديدة، ما يتيح لبوتين أن يقدم للبرلمان مرشحاً لمنصب رئيس الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن