عربي ودولي

ملك الأردن اعتبر سيطرة إسرائيل على معبر رفح تفاقم الكارثة الإنسانية … السوداني: ما يحدث في غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان

| وكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس الأربعاء، ضرورة بذل المزيد من الجهود لإيقاف الحرب على غزة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، على حين أكد ملك الأردن عبد اللـه الثاني ضرورة منع العملية العسكرية الإسرائيلية البرية في رفح، التي تؤوي نحو مليون ونصف المليون من أهالي غزة ممن نزحوا إليها من جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.
وطالب السوداني، أمس الأربعاء، بضرورة بذل المزيد من الجهود لإيقاف الحرب على غزة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وشدد على أن ما يحدث في قطاع غزة من إبادة ومجازر دامية غير مسبوق.
وذكر بيان صدر عن مجلس الوزراء العراقي، أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع» أن السوداني استقبل وكيلة وزير الخارجية الأميركي للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، أوزرا زيا، وأكد لها حرص بلاده على تعزيز نظامه الديمقراطي، وتمسكه بما تحقق على هذا المسار، استناداً إلى دستوره الذي ينص على التعددية وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بعد تغيير النظام، وإنصاف المكونات التي تعرضت إلى القمع والهجمات الإرهابية.
وخلال اللقاء، شدد السوداني على أن «ما يحدث في غزة غير مسبوق وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ويرقى لأن يكون إبادة جماعية»، مشيراً إلى أن «أغلب الضحايا هم من النساء والأطفال وفقاً لتقارير المنظمات الدولية»، وأكد ضرورة بذل المزيد من الجهود لإيقاف هذه الحرب التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.
وفي واشنطن، أشار عبد اللـه الثاني خلال اجتماعين عقدهما في الكونغرس الأميركي إلى أن سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وإغلاقه أمام دخول المساعدات سيفاقمان الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وأكد إدانة الأردن للاعتداء على قافلة مساعدات أردنية كانت متجهة إلى غزة عبر معبر بيت حانون من مستوطنين إسرائيليين.
وحسب وكالة «عمون» الإخبارية الأردنية، دعا الملك الأردني المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف واضح يفرض على إسرائيل الالتزام بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتأمين عبور قوافل المساعدات وضمان دخولها إلى قطاع غزة من مختلف المعابر.
وخلال اجتماعين منفصلين مع رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون وعدد من رؤساء لجان المجلس، ومع زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ورؤساء لجان بالمجلس، أعاد عبد اللـه الثاني التأكيد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين، وشدد على ضرورة وقف التصعيد لتجنب توسع الصراع في الإقليم.
كذلك، أكد أهمية مواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» باعتبارها شريان الحياة لنحو مليوني فلسطيني في غزة، فضلاً عن تقديمها الخدمات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن عملها، وجدد موقف الأردن الرافض لأي محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، ولمحاولات الفصل بينهما باعتبارهما امتداداً للدولة الفلسطينية الواحدة.
وحذر عبد اللـه الثاني من أن الأعمال العدائية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين، والانتهاكات في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس، ستؤدي إلى خروج الوضع بالضفة الغربية عن السيطرة وتفجر الأوضاع بالمنطقة، وشدد على ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وأشار بهذا الصدد إلى الدور المحوري للولايات المتحدة في دعم جهود تحقيق السلام في المنطقة.
كما تم حسب «عمون» بحث علاقات الصداقة «المتينة» بين البلدين، إذ أعرب عبد اللـه الثاني عن تقديره لدعم الولايات المتحدة المتواصل للأردن، خاصة في تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج التنموية في قطاعات متعددة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن