عربي ودولي

55 شهيداً ضحايا سبع مجازر ارتكبها في اليوم الـ215 لعدوانه على غزة … الاحتلال يركز على وسط رفح.. وانتشال جثامين 49 شهيداً من مقبرة جماعية ثالثة في «الشفاء»

| وكالات

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر دامية بحق الفلسطينيين لليوم الـ215، وبينما تحدثت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد الشهداء إلى نحو 34900، أعلن المكتب الإعلامي في غزة العثور على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي، وانتشال جثامين 49 شهيداً منها حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، ليرتفع بذلك عدد المقابر الجماعية التي تم العثور عليها داخل المستشفيات إلى سبع.
وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها أمس أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 7 مجازر في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 55 شهيداً و200 جريح، وقالت: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ215 على القطاع ارتفع إلى 34844 شهيداً و78404 جرحى، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
وأشارت الوزارة إلى أنه لليوم الثاني على التوالي يتم إغلاق معبر رفح البري بسبب سيطرة الاحتلال عليه، مبينة أن الاحتلال يمنع الآلاف من الجرحى والمرضى من السفر للعلاج خارج القطاع، ويمنع إدخال شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية والإغاثية للمستشفيات.
وبينت الوزارة أن تهديد الاحتلال لبعض المستشفيات في رفح بالقصف وإجباره الطواقم الطبية والجرحى والمرضى على إخلائها أدى إلى خروجها من الخدمة، وأنه لا يوجد مكان لعلاج الجرحى وخاصة الحالات الحرجة.
في السياق، قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، مباني سكنية وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى لاشتعال النيران داخلها حسب ما نقلت وكالة «وفا» عن مصادر محلية أفادت بأن مدفعية الاحتلال استهدفت عمارات زعرب، وقشطة، والمصري، وسط رفح، ما أدى لاشتعال النيران فيها، وأضافت: إن طواقم الإنقاذ تجد صعوبة في الوصول إلى الحرائق المندلعة بسبب استمرار القصف المدفعي الإسرائيلي على المنطقة.
كما استشهد مواطن، وأصيب آخرون، في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين غرب مدينة رفح.
وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في حي الجنينة شرق مدينة رفح جنوب القطاع، ووصلت إصابتان إلى المستشفى الكويتي التخصصي، جراء استهداف طائرات الاحتلال مجموعة من المواطنين غرب معبر رفح.
وارتقت شهيدتان، وعدد من الإصابات، في قصف الاحتلال المدفعي على بلدة خزاعة شرق مدينة خان يونس.
في الأثناء، أعلن المكتب الإعلامي في غزة أن الطواقم الطبية عثرت على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي، وانتشلت منها جثامين 49 شهيداً حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، ليرتفع بذلك عدد المقابر الجماعية التي تم العثور عليها داخل المستشفيات إلى 7، مطالباً بفتح تحقيق دولي مستقل في الجرائم بحق الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال.
وقال المكتب في بيان أوردته «سانا»: «في إطار حرب الإبادة الجماعية والجريمة التاريخية التي ارتكبها الاحتلال داخل مجمع الشفاء الطبي، والتي أعدم خلالها قرابة 400 شهيد، من بينهم العديد من الطواقم الطبية والتمريضية والإدارية العاملة في مجمع الشفاء، والمئات من الجرحى والمرضى والنازحين، وما زال هناك مئات المفقودين والمعتقلين، فقد تم العثور على مقبرة جماعية ثالثة داخل المجمع، وتم انتشال 49 جثماناً منها حتى الآن، وما زالت الطواقم تواصل انتشال المزيد من الجثامين».
وأضاف المكتب: «بذلك يرتفع عدد المقابر الجماعية التي تم العثور عليها داخل المستشفيات إلى 7، واحدة في مستشفى كمال عدوان، وثلاث مقابر في مجمع الشفاء الطبي، وثلاث في مجمع ناصر الطبي، وقد تم انتشال جثامين 520 شهيداً من هذه المقابر حتى الآن».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن