الأولى

صربيا أول دولة أوروبية تبني مجتمع مصير مشترك مع الصين … الرئيس شي: خيار استراتيجي ونقطة بداية تاريخية جديدة

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ من بلغراد التي وصلها أول أمس، أن بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وصربيا في العصر الجديد هو خيار استراتيجي اتخذه البلدان.

وقال شي للصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش: إن «بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وصربيا في العصر الجديد هو خيار استراتيجي اتخذه الجانبان، والهدف منه هو تحقيق تطلع الشعبين إلى حياة أفضل، وأساس هذا الخيار والقوة المحركة له، هما الدعم القوي والمشاركة واسعة النطاق من شعبي البلدين».

وأضاف شي: إن الصين ترحب بزيادة صربيا رحلاتها الجوية المباشرة بين بلغراد وشانغهاي، وتشجع شركات الطيران من الجانبين على إطلاق رحلات مباشرة بين بلغراد وقوانغتشو، ويعد هذا أحد الإجراءات الستة التي أعلنها شي لدعم بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وصربيا، وذلك خلال لقاء مشترك مع الصحفيين برفقة نظيره الصربي.

وفي وقت سابق، قال شي في بيان مكتوب لدى وصوله إلى بلغراد: «تتمتع الصين وصربيا بصداقة تقليدية عميقة، وقد صمدت علاقاتنا الثنائية أمام اختبار البيئة الدولية المتغيرة وأصبحت مثالاً جيداً للعلاقات بين الدول»، وأعرب الرئيس شي عن تطلعه إلى استغلال هذه الزيارة كفرصة لإجراء تبادل متعمق لوجهات النظر مع فوتشيتش بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك وتجديد الصداقة والتخطيط للتعاون واستكشاف التنمية ووضع خطة جديدة لتنمية العلاقات الثنائية.

ولفت شي إلى أن الصين وصربيا قدمتا دعماً قوياً لبعضهما البعض في القضايا المتعلقة بمصالحهما الأساسية وشواغلهما الرئيسية، وقال: «عند نقطة بداية تاريخية جديدة، ستعمل الصين مع صربيا للبقاء بشكل مشترك على الالتزام بالتطلع الأصلي والمضي قدماً معاً لفتح آفاق جديدة للتعاون بين الصين وصربيا بقوة دفع أقوى ونطاق أكبر وجودة أعلى».

وحسبما نقلت شبكة البث الرسمية الصربية «آر تي إس»، أعلن الرئيس الصربي بدوره أمس خلال استقباله نظيره الصيني في بلغراد أن «تايوان هي الصين»، وأكد أن الجانب الصربي يدعم بقوة موقف الصين المشروع بشأن تايوان والقضايا الأخرى المتعلقة بالمصالح الأساسية، وقال فوتشيتش لحشد تجمع أمام مكاتب الحكومة: «لدينا موقف واضح وبسيط فيما يتعلق بوحدة أراضي الصين»، مضيفاً «نعم، تايوان هي الصين».

ووقع الرئيس شي ونظيره فوتشيتش أمس بياناً مشتركاً بشأن بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وصربيا في العصر الجديد، ما يجعل صربيا أول دولة أوروبية تبني مجتمع مصير مشترك مع الصين، وفي البيان المشترك، قررت الدولتان تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وصربيا والارتقاء بها، وصربيا هي أول دولة في منطقة وسط وشرق أوروبا تصبح شريكاً استراتيجياً شاملاً للصين قبل ثمانية أعوام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن