عربي ودولي

الاحتلال واصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم … «أوتشا»: اليوم تنفد المواد الغذائية المخصصة للتوزيع

| وكالات

في وقت واصلت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» أمس، من أن المواد الغذائية المخصصة للتوزيع جنوب غزة ستنفد اليوم الأحد، مع إغلاق المعابر المؤدية إلى مدينة رفح جنوب القطاع.
وحسب وكالة «وفا»، فإن قوات الاحتلال واصلت لليوم الخامس إغلاق معبري رفح البري الحدودي مع مصر، وكرم أبو سالم التجاري الوحيد في قطاع غزة، ما أدى إلى توقف كامل لحركة تنقل المسافرين، خصوصاً المرضى والجرحى، ودخول المساعدات الإنسانية، أو نقل المساعدات المتكدسة لأهالي القطاع في المناطق الجنوبية والشمالية، وتسبب بتفاقم الوضع الإنساني المتدهور، وسط تخوفات من مجاعة وخطر حقيقي، كما تواصل قوات الاحتلال إغلاق معبر كرم أبو سالم لليوم التاسع على التوالي، مع وقف تام لدخول المساعدات.
وقبل أيام، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سلطات الاحتلال بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم «على الفور»، للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ودعاها إلى وقف التصعيد، وقال: إن «إغلاق المعبرين في الوقت عينه يضرّ بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساساً، ويجب أن يعاد فتحهما على الفور».
في الغضون، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» أمس، من أن المواد الغذائية المخصصة للتوزيع جنوب غزة ستنفد اليوم الأحد، مع إغلاق المعابر المؤدية إلى مدينة رفح جنوب القطاع.
وقال رئيس «أوتشا» جورجيوس بتروبولوس، في مقطع مصور نشره المكتب الأممي عبر حسابه على منصة إكس: إن «الوضع الإنساني بقطاع غزة يتدهور نظراً لإغلاق جميع المعابر المؤدية إلى رفح، أو عدم أمانها»، حسب ما ذكرت وكالة «الأناضول».
وأضاف: إن «المواد الغذائية المخصصة للتوزيع جنوب غزة لدى برنامج الأغذية العالمي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا ستنفد (اليوم)، مطالباً بإدخال فوري للمساعدات والوقود».
وأمام هذا الواقع، ‏حذرت إدارة مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة من إمكانية توقف خدماتها بشكل كامل جراء نفاد الوقود المخصص لتشغيل مولدات الكهرباء، حيث يفصل المستشفى عن توقف خدماته 24 ساعة ما يعرض حياة المرضى للخطر، وفق قناة «المملكة» في قطاع غزة، في حين طالب المكتب الإعلامي في غزة المجتمع الدولي بسرعة إمداد المستشفيات بالوقود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن