رياضة

ديربي الفرصة الأخيرة في ميلانو والباريسي ضيف على سانت إيتيان … لقب الليغا على فوهة قمة نيوكامب

| خالد عرنوس

تتجه أنظار عشاق الكرة الإسبانية اليوم إلى ملعب نيوكامب معقل البرشا العتيد وفيه يستضيف أتلتيكو مدريد في أبرز مباريات الأسبوع في القارة العجوز نظراً لما يحمله من أسرار حول لقب الليغا وخاصة أن الفريقين يدخلان القمة متساويين بالنقاط ويتقدم صاحب الأرض بفارق الأهداف.
وفي إيطاليا يستقطب ديربي الغضب في مدينة ميلانو الاهتمام على الرغم من تراجع إنتر وعدم تقدم ميلان بالأساس ويعني اللقاء الكثير للفريقين فالنييرازوري يسعى للتمسك بالمنافسة على اللقب والروزنييري يبحث عن العودة إلى دوري الأبطال، ويخوض نابولي المتصدر امتحاناً سهلاً عندما يستقبل إيمبولي وكذلك وصيفه اليوفي الذي ينزل ضيفاً على كييفو فيرونا.
وفي ألمانيا يسعى دورتموند للحفاظ على الفارق مع البايرن أو محاولة تقليصه على حساب ضيفه انغولشتات في حين البافاري مدعو للقاء هوفنهايم في ختام الجولة 19، وفي فرنسا يطمح سانت إيتيان إلى إيقاف سان جيرمان لعله يكسب سمعة والأهم أن يدخل كوكبة المنافسين على مقاعد الشامبيونز.

قمة الليغا الحقيقية
هما بطلا المواسم الثلاثة الأخيرة للدوري الإسباني فمنذ عودة أتلتيكو مدريد الأخيرة منذ تسلم دفته المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني أصبح رقماً صعباً وأحد مفاتيح اللقب، وفي الفترة ذاتها واصل البرشا تألقه بفضل جيل دريم تيم (أبناء مدرسة لاماسيا) ولذلك فإن لقاء الفريقين بات من أكثر المواجهات انتظاراً وتأثيراً، وهاهما يلتقيان بنيوكامب في قمة قد تحسم أمر لقب الليغا.
الفريقان يدخلان المباراة برصيد متساو من النقاط مع فارق أن البرشا لديه مباراة مؤجلة وهو ما يجعله على بعد 6 نقاط نظرياً في حال فوزه على ضيفه المنقوص من خدمات توريس وكوريا وفيليبي لويس، وهو ما يدركه لاعبو الأتلتي الذين يتطلعون لإنهاء حالة عدم الفوز على الكاتالوني منذ ستة أعوام بـ(الليغا) علماً أن فوز الروخي بلانكوس الأخير كان في 2014 ضمن دوري أبطال أوروبا أما الفوز الأخير في نيوكامب فيعود إلى مطلع 2005.
البرشا يخوض المباراة بصفوف مكتملة خاصة بعودة نيمار الذي فضل إنريكه إراحته ليدخل لقاء القمة بجاهزية كاملة وهو المعرض للإيقاف مع أول بطاقة صفراء وهو ما يرجح كفته مع وجود أردا توران الذي يواجه أصدقاء الأمس خاصة أن الكاتالوني لم يخسر بأرضه هذا الموسم وهو الفائز ذهاباً 2/1، مع عدم نسيان قوة دفاع الضيف وصلابته ولاسيما خارج أرضه، حيث لم تهتز شباكه سوى ثلاث مرات وبالعموم فقد تلقى ثمانية أهداف فقط ليس منها أي هدف في الجولات الخمس الأخيرة كأفضل خطوط الدفاع في الدوريات الأوروبية الكبرى.

تعزيز
من جهتهما يحاول فياريـال وغرناطة التعزيز من خلال مواجهتهما في المادريغال، فالأول يسعى لتثبيت مركزه الرابع وهو الذي لم يخسر في 8 جولات أخيرة ولم يخسر بأرضه سوى مرة واحدة هذا الموسم في حين الثاني يأمل تعزيز فرصته في البقاء بالدرجة الأولى حيث يحتل المركز الرابع من ذيل الجدول بفارق نقطتين فقط عن مثلث القاع، ذهاباً فاز فياريـال 3/1.
والحال تبدو متشابهة مع طرفي مباراة إيبار وملقة، فالأول دخل كوكبة المقاعد الأوروبية فاحتل المركز السادس برصيد 33 نقطة، أما الثاني فمازال قريباً من مقاعد الهبوط برصيد 24 نقطة بفارق 6 نقاط فقط عن أول مراكز الهبوط وقد تعادلا ذهاباً دون أهداف.
رحلة شاقة
في ألمانيا ينتظر الجميع تتويج البايرن ويعتبر أغلبية المتابعين أن ذلك مسألة وقت لا أكثر، ويحاول دورتموند تأخير هذا الموعد قدر الإمكان في سعيه الضئيل لحرمان البافاري من لقب رابع على التوالي ويبدو أصفر الرور قريباً من تقليص الفارق إلى خمس نقاط مؤقتاً عندما يستضيف انغولشتات الطامح للبقاء موسماً ثانياً في البوندسليغا، وكان دورتموند فاز ذهاباً برباعية نظيفة.
وإذا كنت رحلة استعادة اللقب شاقة على دورتموند فإن مهمة روما شاقة أيضاً في سعيه لنيل مقعد دوري الأبطال عن الكالشيو خاصة عقب خسارته القمة مع اليوفي وتأخره بفارق 6 نقاط عن الفيولا وإنتر وهو يستضيف فرزينوني بهدف استعادة نغمة الفوز بعد 3 تعادلات وخسارة، ذهاباً فاز روما 2/صفر.

قمة للوصافة
وفي فرنسا ستكون مهمة أنجيه صعبة جداً للحفاظ على موقعه بين الكبار بعد موسم مثالي ومن سوء حظه أنه يستضيف موناكو الوصيف بعد أسبوع واحد على مواجهة سان جيرمان المتصدر والتي خسرها بالخمسة والطريف أن أنجيه وموناكو حققا نتائج أفضل خارج ملعبيهما علماً أن الأخير لم يخسر خلال الجولات التسع الفائتة، في حين صاحب الأرض خسر ثلاثاً من مبارياته الأربع الأخيرة، ذهاباً فاز موناكو بهدف.
ويطمح ليون إلى دخول منطقة الكبار مجدداً وذلك عندما ينزل ضيفاً على باستيا ويحتل ليون المركز الثامن قبل انطلاق الجولة 23 برصيد 30 نقطة بفارق 6 نقاط عن صاحب المركز الثالث، ذهاباً فاز ليون بهدفين نظيفين.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع 22
• السبت: برشلونة * أتلتيكو مدريد (5.00)، إيبار * ملقة، خيتافي * بلباو (7.15)، فياريـال * غرناطة (9.30)، سوسيداد * بيتيس (11.05).
• الأحد: إشبيلية * ليفانتي (1.00)، فالنسيا * خيخون (5.00)، لاس بالماس * سلتا فيغو (7.15)، ريـال مدريد * إسبانيول (9.30).

الألماني – الأسبوع 19
• السبت: دورتموند * أنغولشتات، ليفركوزن * هانوفر، دارمشتات * شالكه، بريمن * هيرتا برلين، أوغسبورغ * فرانكفورت (4.30)، شتوتغارت * هامبورغ (7.30).
• الأحد: فولفسبورغ * كولن (4.30)، بايرن ميونيخ * هوفنهايم (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 22
• السبت: كاربي * باليرمو (4.00)، أتلانتا * ساسولو (7.00)، روما * فرزينوني (9.45).
• الأحد: كييفو فيرونا * يوفنتوس (1.30)، نابولي * إيمبولي، جنوا * فيورنتينا، تورينو * هيلاس فيرونا، بولونيا * سامبدوريا، أودينيزي * لازيو (4.00)، ميلان * إنتر ميلانو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 23
• السبت: أنجيه * موناكو (6.00)، باستيا * ليون، لوريان * ريمس، تروا * نانت، غازيليك أجاكسيو * مونبيلييه، تولوز * غانغان (9.00).
• الأحد: كان * نيس (3.00)، بوردو * رين (6.00)، سانت إيتيان * سان جيرمان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن