ثقافة وفن

حفل في دار الأوبرا بمناسبة عيد النصر الروسي … المركز الثقافي الروسي يحيي الذكرى الـ79 لانتصار روسيا على النازية

| مايا سلامي- ت: طارق السعدوني

بمناسبة الذكرى التاسعة والسبعين لانتصار روسيا في حربها على النازية، أقام المركز الثقافي الروسي بدمشق مساء الخميس حفلاً في دار الأسد للثقافة والفنون، تضمن 18 لوحة غنائية وراقصة تروي قصة كفاح ونضال الشعب الروسي في ذلك الوقت، شارك فيها مجموعة من الشبان والفتيات الروس والسوريين الذين جاؤوا من محافظات مختلفة.

يوم مهم

وفي تصريح لوسائل الإعلام أوضح سفير جمهورية بيلاروس في دمشق يوري سلوكا أن هذا اليوم مهم جداً لجمهورية بيلاروس ونحن لا نزال نستذكر هذا النصر المهم لشعبنا بعد 79 عاماً، وبلدنا سيبقى حراً ومستقلاً بفضل هذا النصر.

تخليد ذكرى النصر

وقال نائب مدير المركز الثقافي الروسي إيليا كوخاروف: «هذا اليوم يعني للشعب الروسي الكثير لذلك ونحن نحتفل بشكل دوري بعيد النصر في أكثر من مكان، حيث أقيم احتفال في القواعد العسكرية للجالية والعساكر الروس المقيمين في سورية، بالإضافة إلى هذا الحفل الذي ينظمه المركز الثقافي الروسي بالتعاون مع وزارة الثقافة».

وأضاف: «نحن ممتنون جداً لأصدقائنا السوريين الذين يشاركوننا دائماً أفراحنا جميعها ويتساعدون معنا لإقامة مثل هذه الاحتفالات لتخليد ذكرى النصر على النازية، ومن جانبنا نقول للجميع كل عام وأنتم بخير، وسنعمل على تطوير كل الجوانب المتعلقة بالتعاون مع الجانب السوري الذي نعتبره شرفاً لنا جميعاً».

انتصار الإنسانية

كما بيّن مستشار المركز الثقافي الروسي بدمشق د. علي الأحمد أن هذا اليوم ليس لروسيا فقط بل هو يوم انتصار الإنسانية على النازية، منوهاً بأن الاتحاد السوفييتي في ذلك الوقت واجه حرباً وطنية عظمى وقدم 27 مليون شهيد حتى تمكن من الانتصار على النازية، وكان هناك عدد كبير من الدول التي ساندته من بينهم الشعب السوري الذي كان محتلاً من الفرنسيين ويقاوم النازية أيضاً.

وأشار إلى أن هذا اليوم روسي سوفييتي وعالمي بامتياز وللأسف الشديد بشكل دوري تقام حركات تشبه النازية تدعو إلى العنصرية والتشدد والراديكالية، وقد واجهناها في سورية عندما حاربنا داعش وجبهة النصرة وغيرها من المجموعات التي تعتبر جزءاً من مولدات الحركات النازية.

المشاركون بالحفل

وأعرب المشاركين في الحفل معروف كرباج ولجين حسن اللذان أديا الأغنية الروسية الشهيرة «كاتيوشا» عن فخرهم بمشاركة الروس في يومهم العظيم والكبير ليظهرا مدى عمق الصداقة بين البلدين.

كما أوضح عازف التشيللو أديب نداف أنه مشارك في معظم المعزوفات التي تحكي قصص النصر وتوثق الفلكلور الروسي، معرباً عن سعادته بالمشاركة بحفل نصر دولة لم تبخل بتقديم مساعداتها لنا.

عن المناسبة

تحتفل روسيا في التاسع من أيار في كل عام بذكرى الانتصار على ألمانيا النازية ويقام عرض عسكري مهيب في الساحة الحمراء بموسكو.

وأصبحت هذه الذكرى بمنزلة عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية عام 1945 التي تعتبر أكبر نزاع مسلح في العالم، وقد لقي عشرات الملايين من الناس حتفهم في تلك الحرب كما نزح الملايين في جميع أنحاء العالم. وكان الاتحاد السوفييتي طرفاً في تحالف عريض من البلدان التي هزمت النازية في تلك الحرب، وربما كان الأكثر تضرراً حيث دار الكثير من القتال على أراضيه.

وفي أيار من عام 1945 وقعت ألمانيا النازية استسلاماً غير مشروط في الحرب العالمية الثانية وقبلت بهزيمتها في أوروبا، وقد أنهت تلك الوثيقة القانونية الأعمال العدائية في القارة الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن