شؤون محلية

البدء بتوزيع البطاقات الامتحانية في اللاذقية … رئيس دائرة الامتحانات لـ«الوطن»: اعتماد الباركود على الأوراق الامتحانية لضبط الامتحانات

| اللاذقية – عبير محمود

كشف رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية بمحافظة اللاذقية علي محمد اعتماد لصق باركود على أوراق الإجابة للثانوية العامة ولكل ورقة في كل مادة للطالب باركود فريد وعليه بياناته الأساسية مع الباركود.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين أن هذه الخطوة لضبط العملية الامتحانية، معتبراً أن وجود الباركود يساعد في حل الإشكاليات التي تظهر عند إدخال الدرجات من حيث حضور الطالب أو غيابه، حيث يتم إرسال قائمة بالغياب من المركز الامتحاني يومياً مرفقة بأوراق الإجابة العائدة للطلاب الغائبين وتحفظ هذه الأوراق حتى نهاية العام الميلادي، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك ورقة بديلة للطالب تحت أي ظرف.

وفي السياق أكد محمد أنه تم البدء بتوزيع البطاقات الامتحانية على الطلاب المسجلين للشهادات العامة، مبيناً أن عددهم ٤٤١١٠ طلاب، موزعين على ٣٩٠ مركزاً امتحانياً.

وبيّن محمد أن من بين الطلاب المسجلين، 13025 طالباً بالشهادة الثانوية الفرع العلمي، موزعين على 106 مراكز امتحانية، مقابل 5305 طلاب للفرع الأدبي، موزعين على 43 مركزاً، و70 طالباً بالثانوية الشرعية بمركز واحد، و2254 طالباً بالثانوية الصناعية موزعين على 23 مركزاً، و308 طلاب بالثانوية التجارية موزعين على 3 مراكز، و206 بالثانوية النسوية موزعات على مركزين، على حين سجل 22830 طالباً بشهادة التعليم الأساسي موزعين على 210 مراكز، و112 طالباً بالإعدادية الشرعية موزعين على مركزين امتحانيين.

وذكر رئيس دائرة الامتحانات أن من بين المراكز الامتحانية مركزاً صحياً واحداً لجميع الشهادات، مركز السجن المركزي يضم 19 طالب ثانوية، و7 تلاميذ تعليم أساسي، مؤكداً أن الطلاب من جرحى الوطن 25 طالب ثانوية عامة، و10 طلاب تعليم أساسي، وطلاب محافظة إدلب عددهم 11 طالب ثانوية عامة موزعين في قاعة خاصة بأحد المراكز الامتحانية.

كما أكد محمد أن مراكز الشهادة الثانوية في مدينتي اللاذقية وجبلة فقط ومراكز التاسع في مراكز المدن وأريافها تطبيقاً للتعليمات الوزارية، وآلية توزيع الطلاب على المراكز تتم وفق معايير وزارية محددة.

وتابع محمد إن جميع الأمور جاهزة للعملية الامتحانية وتوفير ما يلزم لإنجاح الامتحانات من دون معوقات، مع تأكيد الالتزام بالتعليمات الوزارية والقانون رقم 42 الخاص بالعملية الامتحانية، وردع الدخل بالعملية الامتحانية تحت طائلة العقوبة بين الحبس لمدة تصل إلى 7 سنوات والغرامة المالية التي تصل إلى 15 مليون ليرة وفق نص القانون.

وذكر أن عدداً من المراكز الامتحانية مزود بكاميرات مراقبة لضبط الامتحانات والحد من عمليات الغش والنقل، ويتم اختيار المراكز المزودة بكاميرات المراقبة من وزارة التربية بشكل مطلق، مع الإشارة إلى تنسيق مديرية التربية مع محافظة اللاذقية والجهات المعنية لضمان حماية المراكز الامتحانية وآلية وصول الأسئلة والمغلفات في مواعيدها المحددة إلى جميع المراكز الامتحانية، وذلك بالتنسيق مع محافظة اللاذقية وقيادة الشرطة بالمحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن