عربي ودولي

«العدل الدولية» تقبل طلب ليبيا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

| وكالات

أكد ممثل ليبيا لدى محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية أحمد الجهاني، أن المحكمة قبلت طلب بلاده الانضمام إلى دولة جنوب إفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل.
وحسب وكالة «سبوتنيك»، كشف الجهاني أن هناك تنسيقاً ليبيّاً لهذه الخطوة مع كل من جامعة الدول العربية وبعض الدول المساندة للقضية الفلسطينية وبعض دول أميركا الجنوبية لاتخاذ مثل هذه الخطوات، مشيراً إلى أن بلاده هي أول دولة انضمت رسمياً إلى هذا الملف يوم الجمعة الفائت، حيث فحصت المحكمة الملف الليبي بالكامل لطلب الانضمام، وكان الرد إيجابياً وتم قبول الملف.
وأوضح الجهاني أن المهلة الممنوحة لإبداء الملاحظات المكتوبة بشأن الطلب الليبي تنتهي في الـ10 من تموز المقبل، ورجح قبول الانضمام وعدم اعتراض أي طرف، مشيراً إلى أن من حق جنوب إفريقيا وإسرائيل الاطلاع على فحوى الطلب والرد عليه، متوقعاً أن يكون موعد المرافعة الليبية في أيلول المقبل.
وأشار ممثل ليبيا لدى محكمة العدل الدولية إلى أن الطلب الليبي للانضمام إلى جنوب إفريقيا في الدعوى المقامة، هدفه إدانة كيان الاحتلال الذي يرتكب «إبادة جماعية»، مشيراً إلى أن لدى الفريق الليبي مذكرة تجاوزت 21 صفحة، تتضمن توثيقاً للانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل في غزة أو الضفة الغربية.
من جهتها، أعربت سفارة دولة فلسطين في ليبيا عن تقديرها واحترامها لدولة ليبيا وشعبها لتصويتها ودعمها لاعتماد قرار دعم الحق الفلسطيني بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
وعبّرت السفارة، في بيان لها عبر «فيسبوك»، عن تقديرها المجهود الذي بذلته وزارة الخارجية الليبية ممثلة بمندوب ليبيا في الأمم المتحدة الطاهر السني وفريق البعثة الليبية وسفير ليبيا في لاهاي، لدعم محاكمة الاحتلال على جرائمه في محكمة العدل الدولية.
وأعلن المجلس الرئاسي الليبي يوم الجمعة الفائت، انضمام ليبيا إلى دولة جنوب إفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية جراء حربها المستمرة على قطاع غزة، في حين قدمت بريتوريا طلباً جديداً لمحكمة العدل يطالبها بإجراءات طارئة إضافية ضد تل أبيب.
وسبق أن أوضح الجهاني أمام المحكمة، في شباط الماضي، أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين «ترقى إلى أن تكون جرائم إبادة جماعية»، مشيراً إلى أن العدوان الذي يمارسه الاحتلال في حربه الدائرة في قطاع غزة لم يفرّق بين النساء والأطفال، وأنه لا يوجد أي مكان آمن يلجأ إليه الفلسطينيون.
وقال الجهاني، في مرافعته أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين: إن على إسرائيل وقف أشكال التمييز العنصري كافة الذي تمارسه ضد الفلسطينيين، وتعويض الفلسطينيين عن الضرر الذي لحق بهم.
وطلبت جنوب إفريقيا يوم الجمعة الفائت، من محكمة العدل الدولية، اتخاذ إجراءات طارئة جديدة ضد إسرائيل، بسبب هجومها الأخير على مدينة رفح في قطاع غزة، حسبما ذكرت المحكمة في بيان لها.
وهذه هي المرة الثالثة، منذ كانون الأول الماضي، التي تقوم فيها جنوب إفريقيا بإجراءات ضد إسرائيل بسبب حرب غزة، وأدانت تل أبيب مزاعم جنوب إفريقيا بأنها شنت إبادة جماعية ضد الأراضي الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن