عربي ودولي

اشتباكات ضارية للمقاومة مع الاحتلال في جباليا واستهداف تجمعاته بحي الزيتون … ناجي: العدوان على رفح سيفشل وضغوط واشنطن على نتنياهو غير جدية

| وكالات

واصلت المقاومة الفلسطينية بمختلف فصائلها أمس عملياتها ضد قوات الاحتلال المتوغلة شرقي رفح وفي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وخاضت اشتباكات ضارية معها في اليوم الـ219 للعدوان، في حين شدد الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة طلال ناجي، على أن الولايات المتحدة لو أرادت وقف العدوان على رفح لأوقفته، مؤكداً أنه سيفشل كما أخفق العدوان في كل بقعة من غزة.
وحسب وسائل إعلام فلسطينية، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أن مجاهديها خاضوا اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، كما أعلنت استهدافها بالاشتراك مع سرايا القدس تجمعات قوات الاحتلال في «شارع 10» جنوب حي الزيتون بقذائف الهاون من العيار الثقيل، في حين استهدفت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تجمّعات الاحتلال المتوغلة شرق رفح بصواريخ من نوع «107».
وأفاد مراسل «الميادين» في قطاع غزة بتقدّم محدود لآليات الاحتلال وبدء أعمال تجريف للمنطقة العازلة شمال شرق دير البلح وسط قطاع غزة، مشيراً إلى تجدّد الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، بينما اعترفت وسائل إعلام الاحتلال بإصابة نائب مراقب المؤسسة الأمنية والعسكرية العميد يوغيف بار شيشيت في القطاع.
وشهد يوم أول من أمس السبت، عدداً كبيراً من العمليات التي نفذتها مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية ضد تجمّعات جنود الاحتلال وآلياته على محاور القتال في قطاع غزة، وفي طليعتها استهداف كتائب القسّام تجمّعاً لجنود الاحتلال بقذائف الهاون، ودبابة «ميركافا 4» بقذيفة «الياسين 105»، جنوبي حي الزيتون في مدينة غزّة.
وفي حي الزيتون أيضاً دمّرت كتائب المجاهدين، أمس السبت، دبابة إسرائيلية بعبوة مضادة للدروع، على حين استهدف مقاتلو سرايا القدس، جنود وآليات الاحتلال المتوغلة في الحي المذكور بقذائف الهاون، وفجّروا عبوتين أرضيتين شديدتي الانفجار في عدد من آليات الاحتلال.
بدورها، أعلنت قوات الشهيد عمر القاسم استهدافها بـ«صواريخ 107» قصيرة المدى قوات الاحتلال المتوغلة غرب حي الزيتون، في حين أعلنت كتائب شهداء الأقصى من جهتها، استهداف حشودات لآليات الاحتلال بعدد من قذائف الهاون في محاور التقدّم في قطاع غزّة.
في الغضون، أكد الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة طلال ناجي، أن العدوان على رفح سيفشل كما أخفق في كل بقعة من غزة، وفي حديث لـ«الميادين»، شدّد ناجي على أن واشنطن لو أرادت وقف العدوان على رفح لاستطاعت وقفه فوراً، مؤكداً أن الضغوط الأميركية على نتنياهو غير جدية وغير مقنعة، لافتاً إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية موحّدة، وأن المقاومين على الأرض موحّدون، والكلّ يشارك في المواجهة المشرّفة في قطاع غزة.
وفي وقت سابق، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» إن نحو 300 ألف شخص نزحوا من رفح مع استمرار التهجير القسري وغير الإنساني، مشددة على أن لا مكان آمناً للذهاب إليه في القطاع.
وزعم الاحتلال في مستهل عمليته العسكرية في رفح أنها عملية «محدودة النطاق ومؤقتة» طالباً من السكان إخلاء المناطق الشرقية من رفح والتوجّه إلى منطقة المواصي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن