الأولى

بمشاركة سورية.. انعقاد المجلس الوزاري الاقتصادي والاجتماعي العربي في المنامة … الخليل لـ«الوطن»: مقترحنا تأسيس شركات مشتركة لتحقيق الأمن الغذائي العربي

| محمد راكان مصطفى

كشف وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل في تصريح خاص لـ«الوطن» أن من بين المواضيع التي تم إقرارها، يوم أمس، خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية رقم 33، الذي عقد أمس في العاصمة البحرينية المنامة، موضوع التقدم في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي.

وأشار الخليل إلى أنه تم التطرق إلى الجهود المبذولة لتطوير عملية تحرير التجارة السلعية، من خلال نشاطات اجتماعات لجنة التنفيذ والمتابعة التي ناقشت العقبات التي تواجه التجارة العربية البيئية.

وأشار الخليل إلى أنه تم التقدم باقتراح سورية لقيام الأمانة العامة في جامعة الدول العربية بإعداد دراسة حول فرص التكامل الاقتصادي العربي، ولاسيما في مجالات التصنيع الغذائي، بالنظر إلى المقوّمات التي تتمتع بها كل دولة، لتأسيس شركات مشتركة تصب في سياق تحقيق الأمن الغذائي لدولنا كافة.

ونوه بأهمية الآلية المقترحة لربط بنوك ومؤسسات التنمية الاجتماعية لكونها تستهدف تفعيل مساهمة مؤسسات التمويل الاجتماعية العربية الأعضاء في تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي.

وزير الاقتصاد أشار في كلمته خلال المؤتمر إلى أن العالم العربي يتعرض لتحديات كبيرة تتطلب منا المثابرة والعزيمة للنهوض باقتصادات بلداننا وسلوك مسارات التنمية التي من شأنها تخفيف الأزمات عن الشعوب العربية.

وشدد الخليل على أهمية الربط ما بين محاور العمل الاقتصادي العربي المشترك سواء فيما يتعلق بمساعي تحرير التجارة البينية وتأمين متطلبات نفاذ أحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطويرها، والتحضير لإطلاق مرصد التجارة العربية، أم فيما يتعلق بالاستراتيجيات والرؤى المختلفة ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية التي تم ويتم العمل عليها، والتي تتركّز على قضايا لوجستيات التجارة والنقل والتغيّرات المناخية وكفاءة الطاقة والتحوّل الرقمي والتعليم والثقافة وقضايا المرأة والشباب وغيرها.

وأشار الخليل إلى ضرورة الوقوف عند ما شهدته المنطقة العربية سواء بنتيجة تأثرها بالمتغيرات الإقليمية والدولية، الاقتصادية وغير الاقتصادية، أم بنتيجة التغيّرات البيئية والمناخية، والتي أّثرت سلباً في سلاسل إمداد البضائع والخدمات، الأمر الذي يتطلب البحث المشترك في سبل التصدي لأي مخاطر قائمة أو محتملة على صعيد الأمن الغذائي العربي.

وأعرب عن اهتمام الجمهورية العربية السورية باستضافة المعرض التجاري لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في دورته الأولى والمقترح تنظيمه ليكون منصة للشركات العامة والخاصة لعرض منتجاتها بما يعزز فرص التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

وانعقد يوم أمس، بمشاركة سورية، في العاصمة البحرينية المنامة اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، وترأس الوفد السوري الوزير الخليل، وحضر الاجتماع مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدول العربية حسام الدين آلا، وسفير سورية في البحرين محمد علي إبراهيم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن