عربي ودولي

القوات الروسية تقدمت على خمسة محاور قتال في دونباس … لافروف: مستعدون لمواجهة الغرب إذا أراد القتال

| وكالات

أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الإثنين، استعداد روسيا «لمواجهة الغرب إذا أراد القتال لمصلحة أوكرانيا في ساحة المعركة»، على حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أحرزت تقدماً وحسنت أماكن تموضعها على 5 محاور إستراتيجية في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك الشعبية ومقاطعة خيرسون، ومن جهتها أعلنت سويسرا أن المؤتمر الذي تستضيفه الشهر المقبل حول أوكرانيا ليس مكرساً فقط لـ«صيغة السلام» الأوكرانية.
ونقلت نوفوستي عن لافروف قوله في كلمة أمام مجلس الاتحاد الروسي خلال بحث إعادة تكليفه حقيبة الخارجية: «إذا أرادوا النزول إلى ساحة المعركة فنحن جاهزون.. ولكن في مقابل ذلك أعربت موسكو مراراً عن استعدادها للمفاوضات لكن مع مراعاة الاعتراف بالواقع الجديد على الأرض».
وأشار لافروف إلى أن «سويسرا كانت دولة محايدة لكنها الآن انحازت بالكامل إلى أوكرانيا»، مشدداً على أن ما يسمى «المؤتمر حول أوكرانيا» في سويسرا يهدف إلى صياغة إنذار نهائي لروسيا، حيث يركز على ما طرحه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ويتجاهل المبادرات الأخرى بما فيها مبادرة الصين لحل الأزمة الأوكرانية.
في المقابل، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية بيير الآن إلشينغر بأن مؤتمر أوكرانيا المرتقب في سويسرا لن يقتصر على بحث «صيغة السلام» الأوكرانية، وقال: «سيعتمد المؤتمر الذي تنظمه سويسرا على المناقشات التي جرت في الأشهر الأخيرة، ولاسيما (صيغة السلام) الأوكرانية ومقترحات السلام الأخرى المستندة إلى ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي»، وأشار إلى أن القمة تهدف إلى «إلهام عملية السلام المستقبلية»، وفق ما نقل موقع «روسيا اليوم».
ومن المقرر أن تعقد سويسرا مؤتمراً حول أوكرانيا في الخامس عشر والسادس عشر من حزيران المقبل بالقرب من مدينة لوتسيرن، ولم يتم دعوة روسيا إلى المؤتمر.
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن قواتها أحرزت تقدماً وحسنت أماكن تموضعها على 5 محاور إستراتيجية في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك الشعبية ومقاطعة خيرسون.
وذكرت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أن القوات الروسية عززت مواقعها في بلدات فولشانسك ونيسكوشنوي وليبتسي وفيسيلوي في مقاطعة خاركوف وصدت خمس هجمات مضادة شنتها القوات الأوكرانية في مناطق بلدات غلوبوكوي وتيكوي.
وأضافت الوزارة: إن خسائر هذه القوات بلغت نحو 1455 عسكرياً على مختلف المحاور، إضافة إلى تدمير دبابات ومدرعات ومركبات عسكرية ومدافع وأنظمة صاروخية مضادة للطائرات، وأشار تقرير الوزارة إلى أن الطيران العملياتي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية التابعة للقوات الروسية استهدفت الأفراد والمعدات العسكرية الأوكرانية في 129 منطقة، فيما أسقطت الدفاعات الجوية طائرة «سو 27» أوكرانية ودمرت 33 طائرة مسيرة وستة صواريخ «توشكا أو»، حسب روسيا اليوم.
كما دمرت المضادات الروسية وفق التقرير 39 صاروخاً من قاذفات «أولخا» و «فامبير» تشيكية الصنع، و«هيمارس» أميركية الصنع وخمس قنابل موجهة «هامر» فرنسية الصنع، وأربعة صواريخ «ستورم شادو» بريطانية الصنع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن