عربي ودولي

الصين تطالب بوقف معارضة انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة

| وكالات

جددت الصين موقفها الداعم لنيل الشــعب الفلســطيني حقوقه المشروعة، ودعت أمس الإثنين، إلى إنهاء معارضة انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة، وذلك قبل تصويت محتمل بهذا الشأن في مجلس الأمن الدولي.
ونقلت «وفا» عن المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين، أن بلاده «تحث الدول المعنية على عدم الاستمرار في معارضة الضمير الأخلاقي والإنساني للمجتمع الدولي»، وأضاف: إن الصين تحث الدول على «عدم مواصلة عرقلة القرارات المتعلقة بانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة».
ويأتي دعم بكين المتجدد لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، بعدما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، يوم الجمعة الماضي، قراراً بشأن أحقية دولة فلسطين بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بشكل إيجابي في هذه المسألة، وصوتت لمصلحة القرار 143 دولة، وعارضته 9 بينها الولايات المتحدة، وامتنعت 25 دولة عن التصويت بما في ذلك بريطانيا.
وتقدمت فلسطين بطلب للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة عام 2011، لكنها لم تحصل على الدعم اللازم من مجلس الأمن بعد استخدام أميركا «الفيتو»، لكنها حصلت في 29 تشرين الثاني عام 2012 على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، والشهر الماضي استخدمت الولايات المتحدة «الفيتو» في مجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة.
في السياق، أعلنت كوريا الديمقراطية أمس الإثنين دعمها الكامل لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يؤكد حق دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية، معربة عن قلقها البالغ إزاء لجوء الولايات المتحدة إلى استخدام «الفيتو» ضد ذلك في مجلس الأمن.
ووفق «وفا»، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الديمقراطية أن بيونغ يانغ تدعم قرار منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وخاصة في هذا التوقيت، إذ يتم انتهاك الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني من خلال الممارسات التعسفية للولايات المتحدة.
وانتقد المتحدث ربط حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بنتائج المفاوضات المباشرة مع إسرائيل التي ترتكب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن تبني القرار في الجمعية العامة يعكس رغبة المجتمع الدولي في إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، من خلال الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة كاملة.
وجدد المتحدث باسم الخارجية الكورية تضامن بلاده ودعمها الكامل للقضية العادلة للشعب الفلسطيني من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وبناء دولة مستقلة ذات سيادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن