عربي ودولي

الاحتلال واصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم … «أونروا»: تقييد وصول المساعدات مسألة حياة أو موت

| وكالات

مع مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الثاني، هاجم مستوطنون أمس الإثنين شاحنات محملة بمواد غذائية متجهة من الضفة الغربية إلى قطاع غزة وقاموا بتدمير وإعطاب عدد كبير منها، لتعلن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أن نحو 360 ألف فلسطيني نزحوا من رفح، منذ إصدار الاحتلال أمر الإخلاء الأول قبل أسبوع.
وحسب وكالة «عمون» الإخبارية الأردنية، هاجمت مجموعة من المستوطنين ظهر أمس شاحنات محملة بمواد غذائية إغاثية متجهة إلى قطاع غزة، وقاموا بتدمير وإعطاب عدد كبير من الشاحنات، وقال عضو نقابة الشحن في فلسطين عادل عمرو الموجود على معبر ترقوميا غرب الخليل: إن العشرات من المستوطنين هاجموا الشاحنات الإغاثية التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة.
وأضاف: إن 98 شاحنة محملة بمواد غذائية بدأت العبور عند الساعة 8 صباحاً، وكانت الأمور تسير بشكل جيد، حتى بدأ هجوم المستوطنين على الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية، وتابع: إن المستوطنين قاموا برمي المواد الغذائية والإغاثية من الشاحنات على الأرض، إضافة إلى خلط المواد الغذائية بعضها ببعض.
جاء ذلك، في حين واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبري رفح الحدودي وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، ما يهدد بتفاقم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها القطاع المحاصر، حسب وكالة «وفا».
ومنذ يوم الثلاثاء الماضي، احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، بينما تواصل قوات الاحتلال منذ الخامس من أيار الجاري إغلاق معبر كرم أبو سالم جنوب شرق مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية والطبية.
وتزامن إغلاق المعبرين مع توسيع قوات الاحتلال الإسرائيلي هجماتها البرية والجوية في كل مدن القطاع بعد مطالبتها بتهجير الأهالي من مناطق واسعة في جباليا شمال القطاع وشرق وجنوب مدينة رفح، وتوغلها في جنوب مدينة غزة وشرق خان يونس.
وفي وقت سابق، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إسرائيل بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم «على الفور» للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وقال: إن «إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت عينه يضرّ بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساساً. ويجب أن يعاد فتحهما على الفور».
في الأثناء، قالت وكالة «أونروا»: إن ما يقارب 360 ألف شخص نزحوا من رفح، منذ إصدار الاحتلال أمر الإخلاء الأول قبل أسبوع، وأضافت في بيان لها صدر عبر منصة «إكس»، أمس الإثنين، وفق «وفا»: إن عمليات القصف وأوامر الإخلاء الأخرى في شمال غزة أدت إلى مزيد من النزوح والخوف لدى آلاف العائلات.
وأكدت «أونروا»، أنه لا يوجد مكان للذهاب إليه، وأنه لا أمان من دون وقف إطلاق النار، واعتبرت أن تقييد وصول المساعدات الإنسانية «مسألة حياة أو موت» بالنسبة للناس في قطاع غزة، الذين يعانون بالفعل من جراء القصف المستمر وانعدام الأمن الغذائي، وشددت «أونروا» على الحاجة الفورية والعاجلة لممر آمن للمساعدات الإنسانية وللعاملين فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن