سورية

البحرين أكملت استعداداتها للقمة العربية الـ33 … المقداد يصل المنامة ويشارك اليوم في الاجتماعات التحضيرية على مستوى وزراء الخارجية

| وكالات

وصل وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد أمس إلى البحرين للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية الــ33 على مستوى وزراء الخارجية التي تنعقد اليوم الثلاثاء وذلك تزامنا مع إعلان المملكة إكمال استعداداتها لاستضافة اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الخميس المقبل.

وحسب وكالة «سانا»، يرافق الوزير المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ ومعاون الوزير حبيب عباس ومدير إدارة الشؤون العربية السفير رياض عباس ومدير إدارة الدعم التنفيذي وسام عجيب، وكان في استقبال الوزير المقداد «وفقاً للمراسم البحرينية» سفير مملكة البحرين في سورية وحيد السيار، وعدد من كبار موظفي وزارة الخارجية البحرينية.

في الأثناء، أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس الجامعة على مستوى القمة بالبحرين، اعتمد عدداً من الاستراتيجيات المهمة التي من شأنها دعم مسيرة العمل العربي المشترك.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»، عن زكي قوله في تصريح له أمس: «تم اعتماد الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة 2020 – 2030، والاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن 2023 – 2028، والاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني، فضلاً عن اعتماد آلية تنسيقية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية في الدول العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية».

وأضاف: إن الاجتماع ناقش عدداً من البنود والموضوعات المهمة منها خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين ودعوة الدول والمنظمات ووكالات التنمية للإسهام في تمويل وتنفيذ الخطة، كما ناقش المجلس التقدم المحرز في استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، داعياً الدول الأعضاء إلى دعم انضمام جامعة الدول العربية بصفة مراقب إلى منظمة التجارة العالمية.

وبَيَّنَ زكي، أن المجلس رحب في اجتماعه التحضيري لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها العادية الـ33 التي ستعقد يوم الخميس بالمنامة، بالخطوات التي تم اتخاذها في سبيل تفعيل أشغال مجلس وزراء الأمن السيبراني.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء البحرينية «بنا» أن مملكة البحرين أكملت استعداداتها لاستضافة اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين، الخميس المقبل، برئاسة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وأشارت إلى أن المملكة أكملت كل الإجراءات والتحضيرات لاستضافة القمة العربية، حيث كانت لجنة الإعداد والتحضير قد كثفت من وتيرة الإعداد والتنظيم من خلال اجتماعات متواصلة ومتابعة ميدانية على مدار الساعة، بما يضمن إنجاح القمة العربية، تجسيداً لنهج البحرين المساند لكل جهد يرمي إلى وحدة الصف والتضامن العربي، ودعمها للمساعي التي تقوم بها جامعة الدول العربية في تعزيز منظومة العمل العربي المشترك.

يشار إلى أن مجلس الجامعة العربية سيعقد اجتماعه على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين في الـ16 من أيار الجاري في البحرين، بحضور قادة وملوك ورؤساء الدول العربية، ورؤساء الوفود المشاركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن