شؤون محلية

المحافظ يكتشف وجود مغالطات كثيرة في دفتر الشروط الفنية لإعادة تأهيل وصيانة 400 حاوية!؟ … عمال يقدمون استقالاتهم من الكهرباء ونقص كبير بالمهندسين .. تعليمات وزارة الصحة بعدم نقل «الأموات» بسيارات الإسعاف

| القنيطرة – خالد خالد

تركزت طروحات أعضاء مجلس محافظة القنيطرة حول كثرة السرقات من أصحاب الدراجات النارية في جديدة الفضل وآخر حادثة نشل لامرأة تعرضت لإصابة وحالياً بالعناية المشددة، وتزويد البلديات بالسم الفعال لمكافحة الكلاب الشاردة، والتخفيف من معاناة الأهالي من التنقل إلى دمشق.

وخلال جلسة مجلس المحافظة تضمنت المداخلات إعادة تسعير محصول القمح لعدم تناسبها مع التكلفة الفعلية ومعالجة تراكم القمامة وسوء الصرف الصحي في تجمع الذيابية بسبب تعطل 3 جرارات للبلدية، وتأمين وسائل نقل للطلاب الذكور الأحرار إلى مراكزهم الامتحانية بدمشق بسبب حرمانهم من التقدم على ارض المحافظة، وإيجاد حلول جذرية لمعالجة نقص المياه في تجمعات ريف دمشق وخاصة جديدة الفضل، حيث لوحظ أن الحلول إسعافية ولا خطة طويلة لدى مؤسسة المياه لزيادة مصادر المياه وحفر آبار جديدة، وجميع مشاريعها استبدال خطوط وشبكات.

وتساءل الأعضاء عن عدم موافقة المحافظة على إصلاح آليات البلديات المعطلة رغم تخصيص الاعتمادات اللازمة، وقامت البلديات برفع الكشوف اللازمة للمحافظة من أجل المصادقة عليها، علماً أن التأخر في الإصلاح سيزيد التكاليف لارتفاع أسعار القطع، وكذلك التساؤل عن الأسعار الفلكية للدورات المكثفة في المعاهد الخاصة، ومبررات التأخر في تنفيذ المشاريع الاستثمارية للجهات العامة ومصير المشاريع المتعثرة وتوقف السكن العمالي والعمل على تسليمه على الوضع الراهن وبسعر التكلفة القديم، وأخيراً عدم قيام محافظة دمشق بتخديم تجمعات أبناء القنيطرة واعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية، مطالبين المحافظ التوسط لدى محافظ دمشق لتوجيه البلديات بتقديم الخدمات الضرورية.

وأجاب محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران تساؤلات الأعضاء، مؤكداً خلال اتصاله مع المديرة العامة للإسكان خلال الجلسة عدم تنفيذ الوعود التي قدمتها خلال زيارتها للقنيطرة قبل عام لصيانة السكن العمالي، وأنه لم يعد بإمكانه الضغط على الأعضاء وعدم المطالبة بالإسراع في انجاز المشروع، مبيناً أن واقع المياه سيتحسن في تجمع جديدة الفضل وذلك بعد إصلاح الأعطال.

من جهته بين مدير الكهرباء بالقنيطرة محمد راكان إبراهيم أسباب هبوط التوتر في شبكة الكهرباء وذلك لعطل في منظم المحولة الثانية في محطة الكهرباء، على الرغم أنه تم إصلاح العطل أكثر من مرة ولكن دون جدوى، منوهاً خلال جلسة مجلس المحافظة أن المؤسسة وافقت على استبدال المحولة نظراً لارتفاع تكاليف إصلاح العطل بالمنظم، وخلال أسبوع سيتم تركيب المحولة الجديدة.

وأشار مدير الكهرباء إلى أن الحمايات الترددية بين محطتي الكسوة وخان الشيح سبب فصل الكهرباء المتكرر، وهذا خارج عن إرادة كهرباء القنيطرة، مؤكداً أن الشركة تعاني من نقص كبير في عدد المهندسين، والعاملون يبذلون جهوداً كبيرة رغم قلة عددهم لاستقرار التيار الكهربائي وإصلاح الأعطال الطارئة، وحالياً لا تعيينات جديدة لسد النقص، وأغلبية العاملين يرغبون بالاستقالة.

وأفاد مدير التربية عبدو زيتون أنه تم تأمين طاقة بديلة لأربعة مراكز امتحانية على أرض المحافظة وكذلك سيتم تركيب طاقة بديلة لثانويتين صناعيتين، كما تم الاتفاق مع منظمات مانحة من أجل إعادة تأهيل 9 مدارس.

وأكد مدير الصحة عوض العلي أن منظومة الإسعاف المديرية تتعرض لإحراج كبير بسبب نقل الموتى، حيث تنتهي مخصصات السيارات من المحروقات خلال النصف الأول من الشهر، وهناك تعليمات من وزارة الصحة بعدم نقل (الوفيات) بسيارات الإسعاف باستثناء الشهداء، مطالبا بإحداث مكتب لدفن الموتى على أرض المحافظة أسوة بدمشق.

بدورها لفتت مديرة الخدمات الفنية حمدة عرقاوي أن فشل مشروع صيانة 400 حاوية، حيث اكتشف المحافظ وجود مغالطات كثيرة لدفتر الشروط الفنية، و تم تكليف إدارة النفايات الصلبة لتوصيف جميع الحاويات المراد صيانتها وإعداد دفتر الشروط لإعلان المناقصة من جديد .

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن