اقتصاد

«الأعلاف» تحدد 26 مركزاً لاستلام محصول الشعير من الفلاحين … مدير الأعلاف لـ«الوطن»: تحديد سعر شراء الشعير للموسم الحالي خلال يومين

| رامز محفوظ

بين مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط في تصريح خاص لـ«الوطن» أن المؤسسة حددت 26 مركزاً لاستلام محصول الشعير موزعة في كل أنحاء القطر، لافتاً إلى أن التعليمات الخاصة بخصوص استلام محصول الشعير ستصدر خلال الأسبوع القادم وموعد البدء باستلام المحصول سيكون في السادس والعشرين من الشهر القادم بموعد استلام محصول القمح نفسه.

ولفت شباط إلى أن استلام المحصول سيكون ضمن المواصفات القياسية المطلوبة من حيث درجة الرطوبة ونسبة الشوائب والأجرام والوزن النوعي وهذه المواصفات محددة، فعلى سبيل المثال يجب أن تكون درجة الرطوبة المطلوبة 12 درجة ونسبة الشوائب ألا تتجاوز 4 درجات وفي حال ازدادت عن هذه الدرجة يتم تخفيض السعر، لافتاً إلى أنه بإمكان الفلاح الاطلاع على المواصفات المحددة والمطلوبة لاستلام المحصول وهي موجودة في فروع المؤسسة في المحافظات.

وعن السعر المحدد لاستلام المحصول أكد مدير المؤسسة أنه لم يصدر بعد قرار يحدد من خلاله سعر شراء كيلو الشعير للموسم الحالي من الفلاح، ومن المقرر أن يصدر السعر خلال اليومين القادمين.

وأشار شباط إلى أن الظروف الجوية التي سادت من حيث الأمطار والبرودة أثرت في موسم الشعير من ناحية الرطوبة وفي حال كانت نسبة الرطوبة عالية لا يمكن للمؤسسة استلام الشعير، لافتاً إلى أن إنتاج الشعير للموسم الحالي أفضل من الموسم الفائت، ومن المتوقع أن يكون إنتاج المحصول للموسم الحالي بحدود 500 ألف طن، كما أن إنتاج محصول القمح من المتوقع أن يكون أكثر من الموسم الماضي.

وأوضح أن المؤسسة ستعمل على تقديم العديد من التسهيلات من أجل تشجيع الفلاحين على تسليم محصول الشعير للمؤسسة، مبيناً أنه من ناحية أكياس الخيش على سبيل المثال لدى المؤسسة كمية لا بأس بها من الأكياس الجديدة، ومن الممكن أن يتم استلام المحصول حتى لو كان موضوعاً في أكياس خيش مستعملة لأكثر من مرة واحدة، لافتاً إلى هناك تنسيقاً بيننا وبين المؤسسة السورية للحبوب من أجل إعطائنا أماكن لتخزين الشعير في الصوامع (دوكما) وهذه الأماكن هي الأفضل من الناحية التخزينية وتوفر على الفلاح وعلى الحكومة تكاليف أكياس الخيش.

وأشار إلى أنه ليس هناك إلزام للفلاح من أجل تسليم محصول الشعير بالكامل للمؤسسة بعكس القمح الذي تسعى الحكومة إلى استلام كامل المحصول المنتج منه، موضحاً أن هناك فلاحين يحتفظون بقسم من إنتاج الشعير لديهم لقطيع الأغنام والأبقار الذي يقوم بتربيته وبعض الفلاحين يقومون ببيع جزء من إنتاجهم لمربي الثروة الحيوانية وليس من الضرورة أن يبيعوا كامل إنتاجهم للمؤسسة.

وكان قد تقرر خلال المؤتمر السنوي للحبوب موعد استلام محصول الشعير في مراكز المؤسسة العامة للأعلاف بالتاريخ ذاته الذي يتم فيه البدء باستلام محصول القمح، أي بتاريخ السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وتمت الإشارة إلى أن تسديد قيم المحاصيل سواء قمح أم الشعير سيتم فور تسليمها للمؤسسة العامة للحبوب أو المؤسسة العامة للأعلاف.

في سياق آخر وبخصوص مبيعات المؤسسة من كل المواد العلفية والمخازين بين شباط أن هناك وفرة لدى المؤسسة من كل المواد العلفية، موضحاً أن المؤسسة باعت منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه من كل المواد العلفية بحدود 90 ألف طن بقيمة بحدود 600 مليار ليرة واشترت خلال الفترة نفسها بحدود 150 ألف طن.

وبالنسبة للذرة الصفراء وكسبة فول الصويا أكد أن المادتين متوفرتان لدى المؤسسة لكن ليس هناك إقبال للشراء من المؤسسة من المربين باعتبار أن المادتين متوفرتان في السوق وبأسعار توازي أو أقل أسعار المؤسسة، موضحاً أنه منذ بداية العام حتى تاريخه باعت المؤسسة بحدود 7500 طن من مادة الذرة و3500 طن من مادة كسبة الصويا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن