الأولى

خطة للتعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لغاية 2025 … عرنوس للمديرة الإقليمية: منظومتنا الصحية تستعيد تعافيها تدريجياً

| محمود الصالح

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أن المنظومة الصحية تستعيد تعافيها بشكل تدريجي، وستكون قادرة على تجاوز الصعوبات التي تواجهها بالتعاون مع المنظمة وكل شركاء التعاون الدولي، مشيراً إلى الدعم الذي تقدمه الحكومة للقطاع الصحي من خلال إعادة تأهيل المشافي والمراكز الصحية، ودعم معامل الأدوية للاستمرار بالإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية، إضافة إلى اتخاذ مجموعة من القرارات التي تخص الكوادر الطبية والصحية بهدف تحفيزها والحفاظ عليها.

وبحث عرنوس أمس مع المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي والوفد المرافق لها تعزيز التعاون بين سورية والمنظمة في تأمين احتياجات القطاع الصحي، وبرامج التعاون المشترك وتدريب وتأهيل الكوادر الطبية لمواكبة مستجدات العمل الطبي الدولي ونقل الخبرات والتقنيات إلى كوادر وزارة الصحة.

وأعرب عرنوس عن تقديره لجهود المنظمة التي أبدت الكثير من التعاون مع الدولة السورية سواء في مكافحة كورونا أم في ملف الزلزال، واعتبر أن مهمة القطاع الصحي قبل أن تكون طبية هي مهمة أخلاقية وإنسانية بغض النظر عن أي اعتبارات، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الحكومة لسد النقص الحاصل في الأجهزة المتطورة كالطبقي المحوري والمرنان المغناطيسي وأدوية السرطان.

وفي السياق وقعت وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية استراتيجية التعاون القطري من عام 2022 حتى عام 2025، حيث وقع من الجانب السوري وزير الصحة حسن غباش ومن جانب منظمة الصحة العالمية بلخي.

وثمّن وزير الصحة الجهود الكبيرة التي تبذلها منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق بشكل مستمر لإنجاح هذه الشراكة، بما يسهم بتقديم خدمات صحية شاملة للمواطنين.

وأوضح الغباش أن توقيع الاستراتيجية يؤكد الالتزام المشترك بالعمل على الأولويات المتفق عليها، ويعزز تاريخ المنظمة الطويل في دعم الأولويات التنموية الوطنية ويوافقها.

بدورها أوضحت بلخي أن الاتفاقية ستجدد في ظل شراكة المنظمة العالمية مع سورية، مشيرة إلى أنه تمت مناقشة الاتفاقيات والشراكات القديمة لإعادة ترتيب الأولويات في ظل الظروف الصعبة، إضافة إلى المشاكل الإقليمية ومشاكل المناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن