اقتصاد

صيادلة حلب على خطا دمشق … مصدر في نقابة حلب: اجتماع الأسبوع المقبل لبحث تطبيق الربط الإلكتروني للصيادلة

| عبد الهادي شباط

أكدت هيئة الضرائب والرسوم أنه بعد التنسيق مع نقابة الصيادلة فرع حلب أصدرت الإدارة الضريبية القرار رقم 596/ ق. م تاريخ 12/5/2024 والمتضمن إلزام مكلفي مهنة الصيدلة لدى مديرية مالية محافظة حلب (المركز) باستخدام آلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة لتحديد رقم عملهم واعتماد رمز الاستجابة السريع «QR» على كل فاتورة صادرة والربط مع قاعدة البيانات المركزية للإدارة الضريبة كما تم منحهم مهلة لغاية 30/6/2024 لاستكمال إجراءات الربط الإلكتروني تتضمن مرحلة الاختبار والتدقيق.

وأوضحت أن ذلك في إطار التنسيق مع النقابات والاتحادات والجمعيات الحرفية وبهدف التطبيق الأمثل للربط الإلكتروني، ولاسيما مكلفي مهنة الصيدلة ومكلفي مهنة صياغة وبيع الحلي والمجوهرات والأحجار الكريمة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مصدر في نقابة صيادلة حلب أن إلزامية الربط الإلكتروني مع المالية ستكون نافذة مع بداية شهر (تموز) القادم وإن إلزامية الربط تشمل صيادلة حلب (المركز) في حين لن تشمل الإلزامية صيادلة ريف حلب.

وكشف عن اجتماع خلال الأسبوع المقبل مع الصيادلة اللذين تم إلزامهم بالربط الإلكتروني لبحث آلية الربط ونقاش كل الملاحظات التي تدور لدى الصيادلة.

وكانت هيئة الضرائب والرسوم حددت نسبة الربح الصافية لكل فعاليات مهنة الصيدلة بما فيها الوصفات الطبية على التأمين والوصفات الطبية للنقابات بنسبة ربح صافية مقدارها /5.4/ بالمئة من رقم العمل للمكلفين الملتزمين باستخدام آلية الربط الإلكتروني.

بينما بيّن مدير عام الهيئة منذر ونوس أنه حتى نهاية العام الجاري 2024 سيتم العمل على إنجاز نسبة مهمة من الربط الإلكتروني مع مكلفي الدخل المقطوع وأن عدد البرامج (برامج وتطبيقات الربط الإلكتروني) المتاحة في السوق تجاوزت 60 برنامجاً حصلت على تراخيص واعتمادية من هيئة الضرائب والرسوم وتقدم خدمات حسب خصائص كل برنامج، وأن الأصل بالربط الإلكتروني هو (الاختيارية) في حين ذهبت المالية نحو إلزامية الربط مع بعض الشرائح، وخاصة فئة الأرباح الحقيقية وفئة مكلفي الدخل المقطوع حيث تعمل الهيئة حالياً على تقييم حالة الربط وتدقيق مدى الالتزام من هذه الفعاليات وخاصة فئة الدخل المقطوع، في حين ربطت الكثير من فعاليات فئة الأرباح الحقيقية إلكترونياً مثل المشافي والجامعات والمدارس الخاصة وغيرها.

وأنه بحال أي اعتراض أو ملاحظة من المكلف فإن الهيئة جاهزة لبحث الملاحظة ونقاش الاعتراض وبإمكان أي فعالية غير مقتنعة بالضريبة (فئة الدخل المقطوع) الانتقال إلى فئة الأرباح الحقيقية، وإن الهيئة تعول على نظام الفوترة، كاشفاً أن الهيئة وقعت عقد فوترة إلكترونية مع شركة محلية وذلك نظراً لأهمية التوسع في الفوترة.

بينما تؤكد الهيئة أن عدد البرامج المحاسبية تجاوز 60 برنامجاً وذلك بعد اعتمادها بموجب القرار رقم /592/ ق. م تاريخ 9/5/2024 تطبيق موبايل يعمل ضمن بيئة أندرويد لإصدار الفواتير بشكل إلكتروني من (نقطة بيع خاصة بالصيدليات أو نقطة بيع عامة)، وذلك بهدف تخفيض التكاليف اللوجستية لعملية الربط الإلكتروني بالنسبة لبعض المكلفين الذين لا تتوافر لديهم تجهيزات حاسوبية وليس لديهم الإمكانية لتأمينها حالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن