عربي ودولي

جامعتا «راشيل كوري» و«يو دبليو» الأميركيتان تتعهدان بإنهاء استثماراتهما مع إسرائيل

| وكالات

تعهدت إدارة كلية «Evergreen» في أولمبيا بواشنطن، بالدعوة علناً إلى وقف إطلاق النار في غزة، وسحب استثماراتها من الشركات التي تستفيد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ومن احتلال الأراضي الفلسطينية.
الخطوة التي جعلت «Evergreen» من أوائل الجامعات في الولايات المتحدة التي تسحب استثماراتها بالكامل مع إسرائيل، جاءت تحت ضغط التظاهرات التي قام بها طلاب الكلية وأساتذتها على مدى الأسبوعين الماضيين تضامناً مع فلسطين ورفضاً للإبادة الجماعية المستمرة بحق أهالي قطاع غزة.
تجدر الإشارة إلى أن الكلية هي الجامعة التي درست فيها الناشطة الأميركية راشيل كوري، التي استشهدت عام 2003 عندما دهستها جرافة إسرائيلية مدرعة عمداً أثناء محاولتها منع هدم منزل عائلة فلسطينية في رفح، وأشاد كريغ كوري، والد راشيل، بالخطوة، قائلاً: «أنا فخور بطلاب «Evergreen» بسبب ما صنعوه والطريقة التي تمكنوا بها من إيصال صوتهم، وفخور بأعضاء هيئة التدريس الذين عملوا معهم، وبالإدارة التي تفاوضوا معها لأنها تفهمت هواجسهم».
وأدى الاتفاق بين الإدارة والطلاب، الذي جاء نتيجة خمس ساعات من المفاوضات، إلى إزالة المخيمات والاعتصامات التي نظمها المتظاهرون المؤيدون لفلسطين في الكلية الحكومية، كذلك توقفت المؤسسة الأكاديمية عن الموافقة على برامج الدراسة في الخارج إلى إسرائيل، وأوضحت أنه لن يُسمح للطلاب بالذهاب إلى الأراضي المحتلة.
في سياق متصل، اتفق الطلاب في جامعة «UM» في ولاية ويسكونسن الأميركية مع إدارة الجامعة بفرعيها «UW-Milwaukee» و«UW-Madison» على إنهاء الاعتصامات، مقابل العمل على وقف الاستثمارات مع الشركات الداعمة لكيان الاحتلال، حسب وكالة «وفا».
وبعد أكثر من أسبوعين على انطلاق الاحتجاجات المؤيدة للشعب الفلسطيني، والمنددة بالعدوان على قطاع غزة، شرع الطلاب بإزالة الخيام، عقب التوصل إلى اتفاق مع إدارة الجامعة، والذي يتضمن الدعوة لوقف إطلاق النار، والاعتراف بأن الحرب في غزة هي «إبادة جماعية»، والانطلاق في مفاوضات مع الطلبة للعمل على سحب الاستثمارات، رغم وجود قانون في الولاية يمنع سحب الاستثمارات من إسرائيل.
وينص القانون الذي أقره الحاكم السابق «سكوت والكر» بحظر قطع العلاقات مع الشركات والمنظمات الخاصة التي تقوم بأعمال تجارية في إسرائيل، بموجب قانون الدولة، الذي تم اعتماده في ظل الحكومة السابقة، وفي المقابل أعلن الطلاب أنهم لن يتوقفوا عن ممارسة الضغط، ولن يتراجعوا عن مطالبهم، حتى يتم منحهم الكشف الكامل، وسحب الاستثمارات.
وتمكن الطلاب المحتجون في عدد من الجامعات الأميركية بعقد صفقات مع إداراتها لسحب استثماراتها من الشركات التي لها علاقة بإسرائيل، مثل: جامعة نورث ويسترن بولاية إلينوي، وجامعة براون في رود آيلاند، وجامعة روتجرز في نيوجرسي، وجامعة كاليفورنيا ريفرسايد «يو سي آر»، ويأتي ذلك في ظل توسع الحركات الطلابية الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة في جامعات أوروبية وأميركية عديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن