عربي ودولي

جيش الاحتلال ينقل مصابيه بالمروحيات … معارك وجهاً لوجه في جباليا ورفح وعسقلان تحت نيران المقاومة الفلسطينية

| وكالات

خاضت فصائل المقاومة الفلسطينية معارك ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف محاور القتال في جباليا شمال قطاع غزة، وفي مدينة رفح، جنوبي القطاع، حيث استهدفت جنود الاحتلال وآلياتهم، وخاضت اشتباكات عنيفة معها من مسافات قريبة، بالأسلحة المتنوعة، وقصفت تجمعات للاحتلال.
وحسب وسائل إعلام فلسطينية، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، استهدافها عسقلان برشقة صاروخية رداً على مجازر الاحتلال بحق المدنيين، وفي شمال قطاع غزة، وتحديداً في معسكر جباليا، استهدفت الكتائب دبابتي «ميركافا» بقذيفتي «الياسين 105» في شارع «أبو العيش».
وفي منطقة أبو زيتون بمعسكر جباليا، استهدفت كتائب القسام جرافة عسكرية من نوع «D9» بقذيفة «الياسين»، وبالتزامن، نشرت الكتائب مشاهد من التحام مجاهديها مع جنود الاحتلال وآلياته في محاور شمالي القطاع.
كذلك، تمكن مجاهدو سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، من استدراج قوة كبيرة خاصة للاحتلال لكمين محكم ومركب في شارع سوق الذهب في المدينة، والإجهاز عليها من نقطة صفر، كما تمكن مجاهدو السرايا من تفجير عبوة «برق» في «جرافة D9» فجر أمس، في منطقة أبو زيتون في معسكر جباليا شمالي القطاع، إضافة إلى قنص جندي إسرائيلي تحصن في أحد المباني في المنطقة ذاتها.
وفي معسكر جباليا أيضاً، استهدفت السرايا بوابل من قذائف الهاون النظامي «عيار 60» قوة راجلة في امتداد شارع «أبو العيش»، في حين خاض مجاهدو كتائب شهداء الأقصى اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محور التقدم بمحيط مدارس «أبو زيتون» شرق مخيم جباليا، وبالتوازي، تجددت الاشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال في شارع المدارس وشارع السكة شرقي مخيم جباليا، على حين أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، من جهتها، قنص جندي في محيط «أبو زيتون» في مخيم جباليا أيضاً.
أمّا في رفح جنوب قطاع غزة، فقد أفاد مراسل «الميادين» بأن المقاومين يديرون معارك ضارية وجهاً لوجه مع قوات الاحتلال شرقي المدينة، حيث تتركز الاشتباكات في حي السلام وشارع جورج.
وفي هذا الإطار، أعلنت كتائب القسام استهدافها ناقلة جند ودبابة إسرائيلية بعبوتي «شواظ» بمنطقة حي السلام شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، كما دكّت الكتائب قوات الاحتلال الموجودة داخل معبر رفح البري جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون، إضافة إلى تفجيرها منزلاً جرى تفخيخه مسبقاً في قوة إسرائيلية خاصة، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح في شارع «جورج» شرق رفح.
كذلك، أعلنت كتائب القسام تفجير فتحة نفق فُخِّخت مسبقاً بقوة هندسة من جيش الاحتلال حاولت دخول النفق، مؤكّدةً إيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح في محيط محطة القدس شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.
بدورها، أكدت سرايا القدس استهدافها بوابل من قذائف الهاون النظامي «عيار 60» جنود وآليات الاحتلال المتقدمة في محيط المقبرة الشرقية شرقي رفح، في حين دكّت كتائب شهداء الأقصى جنود وآليات الاحتلال المتوغلة في محور القتال داخل معبر رفح البري بقذائف الهاون من العيار الثقيل.
وبالتزامن، أوردت وسائل إعلام إسرائيلية أنباءً عن دوي صافرات الإنذار في مستوطنات «سديروت» و«إيفيم» و«نير عام» بسبب إطلاق صواريخ من قطاع غزة، وأظهرت صورة حالة من الذعر بين عدد من الإسرائيليين بسبب دوي صافرات الإنذار في «سديروت» خلال مسيرة داعمة للاستيطان في قطاع غزة.
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بهبوط مروحية عسكرية في أحد المستشفيات في القدس وهي تنقل جنوداً جرحى من قطاع غزة، وأضافت إن مروحية هبطت في مستشفى «بيلينسون» ونقلت 5 جنود إلى 3 سيارات إسعاف من بينهم جندي مغطى بالكامل أعلن عن مقتله، واعترف الإعلام الإسرائيلي بإصابة 22 جندياً إسرائيلياً خلال الساعات الـ24 الماضية، بينهم 15 جندياً في قطاع غزة.
وأقرّ المتحدث باسم جيش الاحتلال أول من أمس الإثنين بإصابة 8 من الجنود و«المتعاملين مع الجيش» في غزّة، خلال 24 ساعة، وجميعهم في حالة خطرة، ومن بين المصابين جندي من لواء «جفعاتي» شمالي غزة، و2 من لواء «غولاني» في منطقة حدود غزة، إضافة إلى إصابة جنديين من وحدة «يهلوم»، في معارك جنوبي القطاع، في حين اعترفت المتحدثة باسم مستشفى «بيلينسون» بنقل 4 مصابين من مناطق القتال، أول من أمس، بينها حالات ميئوس منها وخطرة إلى «بيلينسون» بالمروحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن