عربي ودولي

82 شهيداً بثماني مجازر ارتكبها الاحتلال في اليوم الـ221 من العدوان … «أونروا»: 450 ألف نازح من رفح.. و«الأورومتوسطي» يوثق عمليات قتل جماعي في جباليا

| وكالات

بينما أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» ارتفاع عدد النازحين قسراً من رفح إلى 450 ألفاً، وصل عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم 221 إلى نحو 35200 إضافة إلى أكثر من 79 ألف مصاب حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، في وقت وثق فيه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عمليات قتل جماعي ارتكبها جيش الاحتلال خلال اقتحام قواته مراكز إيواء بمدارس «أونروا» في جباليا شمال قطاع غزة.
ونقلت وكالة «وفا» عن مصادر طبية فلسطينية قولها أمس الثلاثاء، إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 35173 شهيداً، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي، في حين وصل عدد المصابين إلى 79061، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.
وأشارت المصادر الطبية إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 8 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 82 مواطناً، وإصابة 234 آخرين، خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية، وأوضحت أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
في السياق، استشهد 14 فلسطينياً بينهم أطفال وأصيب آخرون في مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال، بعد قصف طيرانه الحربي منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، حسب ما نقلت «وفا» عن مصادر طبية أشارت إلى أن الاحتلال قصف منزلاً مكوناً من ثلاثة طوابق يعود لعائلة كراجة جنوب مخيم النصيرات وسط القطاع، كما شن الطيران الحربي الإسرائيلي، الليلة قبل الماضية، غارة على منزل في أرض بكر غرب مدينة غزة، وقصفت مدفعية الاحتلال مدينة بيت لاهيا شمال غرب قطاع غزة، وواصلت مدفعية الاحتلال قصف مخيم جباليا شمالاً بشكل عنيف.
كذلك، ذكرت «وفا» أن عدداً من الفلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته منطقة تل الزعتر ومربع المدارس في مخيم جباليا، ولم تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إليهم، وفي مدينة غزة، تمكنت طواقم الإسعاف من انتشال جثامين ثلاثة شهداء و9 مصابين، بعد استهداف مدفعية الاحتلال ومسيراته عدة مناطق في حي الزيتون.
كما استُشهد فلسطيني على الأقل وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف طائرة حربية إسرائيلية مجموعة من الفلسطينيين قرب بوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح، في حين قصف الاحتلال أحياء السلام والجنينة والتنور والبرازيل في المدينة، وفي وسط القطاع، أصيب 6 فلسطينيين بجروح إثر غارات إسرائيلية استهدفت منازل في مخيمي النصيرات والبريج.
في الأثناء، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»: إن ما يقرب من 450 ألف شخص نزحوا قسراً من رفح، منذ إصدار الجيش الإسرائيلي أمر الإخلاء الأول في السادس من الشهر الجاري، وأضافت في بيان لها أمس أوردته «وفا» إن المواطنين يواجهون إرهاقاً مستمراً، وجوعاً، وخوفاً، وشوارع مدينة رفح باتت خالية، في حين تواصل العائلات فرارها بحثاً عن الأمان.
وأشارت إلى أن عمليات القصف وأوامر الإخلاء الأخرى في شمال غزة أدت إلى مزيد من النزوح والخوف لدى آلاف العائلات، وأكدت «أونروا»، أنه لا يوجد مكان للذهاب إليه، وأنه لا أمان من دون وقف إطلاق النار.
المرصد الاورومتوسطي لحقوق الإنسان، قال بدوره إن قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت مراكز إيواء في مدارس «أونروا» في جباليا شمال قطاع غزة، وقتلت واعتقلت عشرات المدنيين الفلسطينيين، وأجبرت الآلاف على النزوح تحت قصف جوي ومدفعي لا يتوقف.
وأوضح «الأورومتوسطي» حسب المركز الفلسطيني للإعلام أن فريقه الميداني يتابع تسارع واتساع الهجوم الإسرائيلي ضد المدنيين في جباليا ومخيمها الذي بدأ مساء السبت الماضي، بعد ساعات قليلة من إصدار أوامر إخلاء غير قانونية لتهجير عشرات آلاف منهم قسرياً، وتنفيذ أحزمة نارية وقصف جوي ومدفعي مكثف لا يكاد يتوقف.
وذكر «الأورومتوسطي» أن فريقه الميداني وثق قصف طائرات الاحتلال مربعًا سكنيًا يضم منازل لعائلات «النيرب»، و«أبو لحية»، و«خليل»، و«عطا الله» في مخيم جباليا، وسط أنباء عن وجود ضحايا تحت الأنقاض، كما أقدمت قوات الاحتلال على محاصرة ست مدارس تابعة لـ«أونروا» في شارع المدارس في مخيم جباليا، تؤوي آلاف النازحين، وسط قصف مدفعي وإطلاق نار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن