الأولى

لافروف: التعاون بين موسكو وبكين يساعد في توازن المشهد العالمي … بوتين في الصين غداً وقضايا التعاون الاستراتيجي بصلب محادثاته مع شي

| وكالات

في أول زيارة خارجية له منذ تسلمه رسمياً مهام ولايته الرئاسية الجديدة، أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيقوم غداً الخميس بزيارة إلى الصين تستمر يومين بدعوة من نظيره الرئيس شي جين بينغ.

وجاء في بيان للكرملين أوردته وكالة «نوفوستي» أن الزعيمين الروسي والصيني سيبحثان مجموعة كاملة من قضايا الشراكة الشاملة والتعاون الثنائي الاستراتيجي والقضايا الدولية والإقليمية، وفي أعقاب محادثاتهما سيوقعان بياناً مشتركاً وعدداً من الاتفاقات الثنائية، كما سيشاركان في احتفالات الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسيأذنان بإطلاق عامي الثقافة الروسية والصينية في البلدين.

وخلال زيارته يلتقي بوتين رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ لبحث التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية، كما سيزور مدينة خاربين، المركز الإداري لمقاطعة هيلونغجيانغ، حيث سيحضر حفل افتتاح المعرض الروسي- الصيني الثامن والمنتدى الروسي- الصيني الرابع للتعاون بين الأقاليم، وسيلتقي طلاب وأساتذة جامعة خاربين.

بيان الكرملين أشار إلى أن من بين أولويات الزيارة تحديد الاتجاهات لمزيد من تطوير التعاون ووضع تصورات مشتركة حيال المشكلات الأكثر إلحاحاً.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اعتبر في تصريحات له تعقيباً على بيان الكرملين، أن الزيارة المرتقبة للرئيس بوتين إلى الصين ستعزز التعاون المشترك بين موسكو وبكين.

وقال لافروف: «إن تعزيز التعاون المشترك بين موسكو وبكين يمكنهما من القيام بالدور الأهم المتمثل في توازن المشهد العالمي»، كما أشار إلى أن روسيا والصين تتعاونان بنشاط ضمن مجموعة «البريكس» ومنظمة «شانغهاي» للتعاون وتدعمان بنشاط العمليات التكاملية الأخرى في أوراسيا.

في الأثناء، وقع الرئيس بوتين أمس مجموعة من المراسيم الرئاسية الخاصة بتعيين قيادة الإدارة الرئاسية في ولايته الجديدة حسب وكالة «سبوتنيك» التي أشارت إلى بيان نشر على الصفحة الرسمية للكرملين جاء فيه: «بموجب مرسوم رئيس الدولة تم تعيين نيكولاي باتروشيف مساعداً لرئيس روسيا الاتحادية».

وأضاف البيان: «تم تعيين حاكم مقاطعة تولا السابق، أليكسي ديومين، مساعداً للرئيس الروسي وديميتري بيسكوف متحدثاً باسم الكرملين»، في حين احتفظ بوتين بأنطون فاينو رئيساً للمكتب الرئاسي.

وفي وقت سابق، وقّع بوتين مرسوماً بتعيين ميخائيل ميشوستين رئيساً لوزراء روسيا الاتحادية، ثم مرسوم «هيكل الهيئات التنفيذية الفيدرالية» لتشكيل مجلس الوزراء الجديد، الذي ينص على أن الحكومة الروسية الجديدة ستضم 21 وزارة، والإبقاء على 10 نواب لرئيس الوزراء الروسي، بينهم نائب أول.

وللمرة الأولى يتم تشكيل الحكومة الروسية وفق الأنظمة المقررة عام 2020 بعد تعديل الدستور، حيث كان تعيين جميع أعضاء مجلس الوزراء في السابق يتم بموجب مراسيم رئاسية عقب موافقة مجلس الدوما في حالة رئيس الوزراء، ومن دون الحاجة إلى تلك الموافقة في حالة الوزراء ونوابهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن