سورية

دمشق: أنقرة تواصل خرق الأراضي السورية ودعم الإرهاب

| وكالات

جددت دمشق التأكيد على خرق النظام التركي لسيادة سورية وسلامة أراضيها، وأكدت على احتفاظ سورية بحق اتخاذ جميع الخطوات التي من شأنها حماية سيادتها وتعويض الضرر الناجم عن الممارسات التركية، على حين ادعت أنقرة أن قواتها قتلت مجموعة من تنظيم داعش الإرهابي أثناء «قيام هذه القوات بتمشيط الشريط الحدودي مع سورية».
وأكد القائم بالأعمال المؤقت لدى الأمم المتحدة منذر منذر في رسالة بعث بها إلى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن قوات تركية مؤللة عبرت الشريط الحدودي شمالي سورية وقامت بحفر الخنادق ونصب الجدران الإسمنتية.
وقال منذر، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إنه وفي محيط بلدة حارم شمال إدلب «حفرت القوات التركية خنادق بعرض 4 أمتار وعمق 8»، فيما شيدت في مدينة رأس العين وضواحيها جدراناً بارتفاع 6 أمتار.
ولفت منذر إلى أن «الحكومة التركية مستمرة في تقديم سائر أشكال الدعم العسكري والمادي والتقني والمالي لجماعات التركمان السوريين الإرهابية الموالية لأنقرة»، مشيراً إلى أن عسكريين وأمنيين أتراكاً «يقومون بزيارات دورية» لمعسكرات التركمان.
وأكد أن أنقرة تعكف إضافة إلى ذلك، «على تقديم الدعم للإرهابيين الأجانب، وتعمل على تسهيل عبورهم إلى سورية وإيوائهم وعلاجهم في معسكرات تدريبية لإعداد الإرهابيين على الأراضي التركية».
وطالب منذر السلطات التركية «بالكف الفوري عن جميع الممارسات العدوانية الرامية إلى الانتقاص من سيادة سورية وانتهاك حرمة أراضيها».
وناشد منذر باسم سورية مجلس الأمن الدولي، «تحمل مسؤولياته» وردع تركيا «بما يخدم الأمن والسلم الدوليين»، مؤكداً احتفاظ سورية بحق اتخاذ جميع الخطوات التي من شأنها حماية سيادتها وتعويض الضرر الناجم عن الممارسات التركية.
وعبرت قوات تركية مؤللة إلى الجانب السوري من الحدود في كانون الأول الماضي «قاصدة قريتي دير غصن والبستان وبلدات أبو راسين والدرباسية، وأجرت حينها أعمالاً إنشائية مختلفة هناك».
وأعلنت سورية في وقت سابق أن أكثر من 10 خروقات لأراضيها قامت بها تركية خلال شهر، حيث أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالتين وجهتهما إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الخروقات والانتهاكات والاعتداءات المتكررة التي ترتكبها القوات العسكرية التركية لحرمة الأراضي السورية، وأوضحت أن الحكومة السورية «تحتفظ بحقها في الرد على هذه الانتهاكات والاعتداءات والتعديات التركية المتكررة لسلامة الأراضي السورية، وتؤكد حقها في طلب التعويض عن كل الأضرار الناجمة عن هذه التعديات والخروقات».
في الأثناء، صرحت مصادر عسكرية تركية، بأن القوات التركية تمكنت من قتل 5 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي على الحدود مع سورية، حسب موقع «ترك برس» التركي الإلكتروني، وذلك بعد أن قاموا بإطلاق النار من عربة كانوا يستقلونها على مجموعة من وحدة سلاح الهندسة التركي، ادعت المصادر أنها كانت تقوم «بعملية تمشيط على الحدود»، «وإزالة الألغام» قرب معبر «قارقامش» الحدودي مع سورية بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا. وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش التركي قامت بالرد على مصدر إطلاق النيران، وقتلت جميع من في العربة على الفور.
ونفت المصادر وقوع أي من القتلى والجرحى في صفوف القوات العسكرية التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن