سورية

أحزاب كردية تدين استبعاد «ممثلي الشعب الكردي» عن جنيف

أدانت أحزاب كردية «استبعاد ممثلي الشعب الكردي» عن محادثات جنيف، وذلك من جهات لا تزال تعمل على تأجيج الصراع في سورية، مؤكدة أن الحل السياسي «هو المخرج للأزمة السورية بمشاركة جميع مكوناتهم وكياناتهم السياسية، وذلك بهدف بناء سورية دولة ديمقراطية تعددية لا مركزية».
جاء ذلك في بيان أصدره ثمانية عشر حزباً كردياً، حول تقييم تحضيرات «مؤتمر جنيف3»، وما فيها من محاولات لما وصفته بـ«استبعاد ممثلي الشعب الكردي وقضيته عن هذا المؤتمر»، بحسب ما ذكر موقع «الحل السوري» المعارض. وأشارت الأحزاب في بيانها إلى أن «الشعب الكردي وقواه الوطنية والديمقراطية، وكذلك قوى ومكونات روجآفا كردستان، قاموا بدور حاسم في دحر الإرهاب، مؤكدة أنها «حملت مشروعاً ديمقراطياً بديلا للاستبداد والشمولية، وهي بذلك أصبحت من القوى الرئيسية لرسم مستقبل سورية الديمقراطي».
وأضافت الأحزاب إن «أي حل سياسي يهدف إلى بناء سورية جديدة لن ينجح من دون مشاركة ممثلي الشعب الكردي، وأصحاب المشروع الديمقراطي الحقيقيين، كما لن تكون نتائج جنيف مجدية».
وفي السياق ذاته، أصدر مكتب العلاقات الخارجية لـ«المجلس الوطني الكردي» بياناً أشار فيه إلى أنه «سبق وأرسل رسائل إلى المعارضة، أعرب فيها عن تحفظه على البيان الصادر عنها ونسبة تمثيل الكرد، وطالب بضرورة إنصاف الكرد، وإدراج قضيتهم على جدول عمل جنيف3».
لكنه أوضح أيضاً أن «ممثلي المجلس الوطني الكردي في هيئات التفاوض يعبرون عن أهداف وتطلعات الشعب الكردي، وهم مسلحون بـ625400 توقيع، من أجل إدراج القضية الكردية على جدول أعمال المؤتمر وإيجاد حل عادل لقضية الشعب الكردي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن