عربي ودولي

طالب بمحاسبة مستوطنين هاجموا قوافل مساعدات متجهة إلى القطاع … بوريل: الوضع في غزة مرعب والناس يموتون جوعاً

| وكالات

مع مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبري رفح الحدودي، وكرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، طالب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إسرائيل بمحاسبة المستوطنين الذين يهاجمون قوافل المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة عبر الضفة الغربية.

وحسب وكالة «وفا» طالب بوريل إسرائيل بمحاسبة المستوطنين الذين يهاجمون قوافل المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة، وقال في منشور على منصة «إكس»: «أشعر بالغضب من الهجمات المتكررة التي لا تزال من دون رادع، والتي يرتكبها المتطرفون الإسرائيليون على قوافل المساعدات في طريقها إلى غزة، بما في ذلك من الأردن».

وأضاف: «مئات الآلاف من المدنيين (الذين ينتظرون المساعدات الإنسانية في قطاع غزة) يتضورون جوعاً»، وشدد على أنه «يجب على السلطات الإسرائيلية وقف هذه العمليات ومحاسبة المسؤولين عنها».

وقال بوريل في التقييم الذي قدمه حول التطورات في غزة خلال محاضرة في معهد هوفر بجامعة ستانفورد الأميركية: إن الوضع في غزة «مرعب ويدعو إلى القلق»، وأضاف: «كنت في غزة ما بين 2008 و2009، أعتقد أن هذه هي المرة الثالثة أو الرابعة التي يتم فيها تدمير غزة.. ولكن هذه المرة يتم تدميرها من جذورها وتسويتها بالكامل، والناس يموتون ويتضورون جوعاً ويعانون بمستويات لا يمكن تصورها».

جاء ذلك على حين واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبري رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة، حسبما ذكرت «وفا» التي أعادت إلى الأذهان احتلال القوات الإسرائيلية في السابع من الشهر الجاري، الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وايقافها تدفق المساعدات إلى القطاع، فيما تواصل منذ 11 يوماً، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية، والطبية.

في الأثناء، أعلنت المقررة الأممية لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز أن إسرائيل توهم المجتمع الدولي بأن المدنيين محميون في حربها على قطاع غزة، عبر التلاعب بالمصطلحات، وأشارت في منشور على منصة «إكس»، أمس الأربعاء، إلى أن إسرائيل تستخدم مصطلحات من القانون الدولي من قبيل «تحذيرات، وأوامر إخلاء، ومناطق آمنة» مع هجماتها المتواصلة في غزة بغية خلق وهم بأن عملياتها تضمن حماية المدنيين، وفق وكالة «الأناضول».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن