شؤون محلية

الفرع الصناعي «202» في اللاذقية إنجاز أعمال الإنشاءات كافة … المهندس ثائر زين الدين لـ «الوطن»: مؤسسة الإسكان العسكرية تعمل على تنفيذ العقود وفق الشروط الفنية العالية

| محمود شاهين

الصناعات التي يحتاجها البناء متعددة ما بين إسمنتية وحديدية وخشبية، من أجل بناء المجتمع في بيوته وشوارعه وأرصفته، وفي كل ما يحتاجه البناء، وتأتي أهمية هذه الصناعات اليوم، خاصة في ظل إعادة الإعمار التي تحتاجها سورية اليوم بعد الحرب عليها.

والفرع غني باختصاصاته وإنتاجاته، بما يحقق الكثير من الاكتفاء الذاتي بمنجز الإنسان الوطني في الداخل، وهذا مادفعنا للحديث عن هذه الأنشطة الفنية التي تسهم في بناء سورية، وفي تشغيل اليد العاملة السورية.

لقاؤنا مع المهندس ثائر زين الدين مدير الفرع الصناعي «202» في مؤسسة الإسكان العسكرية تعرفنا من خلاله إلى مقدار ما يمثله الفرع، وما يقدمه في الميدان الصناعي.

تنوع المنتجات الصناعية

يتم العمل على المنتجات الصناعية وبيعها، وذلك لتلبية حاجات المؤسسة وكذلك جهات القطاع العام الأخرى التي تحتاج مثل هذه الصناعات، إضافة إلى تأمين ذلك للقطاع الخاص الذي يحتاج إلى هذه الصناعات، تحدث المهندس مدير الفرع عن أهم المنتجات وقسمها إلى خمسة أفرع:

1- المنتجات الأسمنتية:

– بلوك بالقياسات كافة (10-12-15-20).

– بلوك هوردي قياس (14-16-18-24).

– بلاط انترلوك ملون- حجر رصيف ملون.

2- المنتجات المعدنية: كل أعمال الإنشاءات المعدنية من منجور معدني وخزانات وأبراج كهربائية وجسور معدنية.

3- المنتجات الخشبية: جميع أنواع الموبيليا الخشبية وأبواب المعاكس والملابن والغرف الخشبية والكرفانات.

4- منتجات الألمنيوم: أنواع منجور الألمنيوم كافة من نوافذ وأبواب وواجهات وغرف ودرابزونات.

5- مشاريع خارجية: وتشمل مشاريع صناعية ومشاريع مدنية بموجب عقود مبرمة مع القطاع العام.

عدد العاملين /613/ في الفرع /202/ موقوفاً بتاريخ 1/3/2024 منهم دائمون /179/ ومؤقتون /334/.

الجدول يظهر مقدار الإنجاز والعوائد، وهي مقدرة بالليرات السورية والتي تقدر الإنجاز الكبير الذي حققه المشروع.

أهم المعامل بالفرع

لإنجاز ما هو مطلوب في الميدان الصناعي، لابد من وجود معامل عديدة لإنجاز المشروعات، وقد شرح المهندس ثائر زين الدين مدير الفرع الصناعي «202» في اللاذقية هذه المعامل التي تعزز مكانة الفرع وما ينجزه، وفصّل المهندس زين الدين في هذه المعامل وما تقوم به:

1- (معمل الإنشاءات المعدنية):

يقوم بتنفيذ جميع المشاريع الموكلة إليه بموجب عقود مبرمة إضافة إلى تلبية طلبيات مشاريع الفرع وفروع المؤسسة والقطاع العام والخاص على حد سواء وضمن الشروط الفنية المطلوبة وبما يحقق جدوى اقتصادية لكل الأعمال المنفذة.

وتقدر الطاقة الإنتاجية الشهرية الفعلية وسطياً بـ(50) طناً لكل أنواع أعمال الإنشاءات المعدنية (جسور معدنية- أبراج- أبواب- نوافذ- درابزونات- خزانات نفط – خزانات مياه).

2- (معمل البلوك الآلي):

يعمل بشكل جيد وجميع الكميات المنتجة مسوقة لمصلحة فروع المؤسسة ومشاريع الفرع والقطاع الخاص.

ويقدر الإنتاج الشهري الوسطي حالياً بـ(60000000) ل.س ستين مليون ليرة سورية مع تحقيق الربح المخطط.

3- (معمل الأنترلوك):

يقوم المعمل بإنتاج بلاط أرصفة ملون (أصفر- أحمر- أسود) وحجر رصيف ملون وفق مواصفات فنية عالية الجودة وجميع الكميات المنتجة مسوقة لمصلحة فروع المؤسسة ومشاريع الفرع والقطاع الخاص.

ويقدر الإنتاج الشهري الفعلي:

– بلاط أرصفة (1200) م2عند تركيب قالب البلاط – حجر رصيف(6500) حجر عند تركيب قالب الحجر.

أما الطاقة الاسمية الشهرية:

– بلاط أرصفة (7000) م2عند تركيب قالب البلاط – حجر رصيف (2000) حجر عند تركيب قالب الحجر.

4- معامل الخشبية (منشرة + مطابخ + موبيليا خشبية):

تقوم هذه المعامل بتصنيع أنواع المنتجات الخشبية كافة (أبواب- ملابن- غرف نوم – غرف سفرة- طاولات- كراسي- مفروشات مدرسية- غرف خشبية) وفق مواصفات فنية عالية الجودة وتقوم بتلبية كل متطلبات فروع المؤسسة ومشاريع الفرع والقطاع العام والخاص وفق عقود عمل أو طلبيات.

إطلالة مهمة تناولت ما يقوم به الفرع الصناعي «202» التابع لمؤسسة الإسكان العسكرية، وقد أفاض المهندس ثائر زين الدين مدير الفرع في بيان هيكلية الفرع وأهميته على مستوى المؤسسة والبيئة الصناعية في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن