اقتصاد

الفضة تسجل عالمياً أعلى مستوى خلال 11 عاماً … للمرة الأولى.. غرام الذهب بمليون و16 ألف ليرة

| الوطن

ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية 11 ألف ليرة سورية للغرام الواحد عيار 21 قيراطاً عن السعر الذي استقر عليه منذ يوم الخميس.

وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق اليوم، سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 1016000 ليرة وسعر شراء 1015000 ليرة، في حين سجل الغرام عيار 18 سعر مبيع 870857 ليرة وسعر شراء 869857 ليرة.

وحددت الجمعية سعر مبيع الأونصة عيار 995 بـ36 مليوناً و500 ألف ليرة وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ8 ملايين و450 ألف ليرة.

وأكدت الجمعية على الحرفيين ضرورة الالتزام والتقيد بالتسعيرة النظامية الصادرة عنها، وأنه يمكن إرسال الشكاوى على أرقام الجمعية.

عالمياً

ارتفعت أسعار الذهب، خلال تعاملات الجمعة، عند التسوية مدعومة بإجراءات التحفيز الصينية، مسجلة مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، بفضل تجدد الآمال في خفض أسعار الفائدة الأميركية، كما اخترقت الفضة حاجز 30 دولاراً للأونصة في أعلى مستوى خلال 11 عاماً.

وارتفعت الأسعار الفورية للذهب إلى 2414.41 دولاراً للأونصة، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب خلال تعاملات الجمعة عند التسوية بنسبة 1.3 بالمئة إلى 2417.40 دولاراً.

وقال رئيس إستراتيجيات السلع الأولية لدى TD Securities، بارت ميليك: «الذهب يتحرك نحو الأعلى على الرغم من (ارتفاع) الدولار والعوائد.. أعتقد في هذه الحالة أن التحفيز الصيني ساعد، حيث نرى أيضاً أن المعادن (الأساسية) الأخرى تحقق أداء جيداً للغاية».

وارتفع السوق بعد أن أعلنت الصين عن خطوات «تاريخية» لتحقيق الاستقرار في قطاع العقارات المتضرر من الأزمة، وهو مستهلك رئيسي للمعادن الصناعية وكذلك الذهب.وارتفعت أسعار السبائك بنسبة 2 بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع.

وقال ميليك: «في نهاية المطاف، يستجيب الذهب لفكرة أن تضخم أسعار المستهلكين ربما يكون تحت السيطرة.. أي حديث عن فترة طويلة من ارتفاع أسعار الفائدة سيتم تخفيفه».

ويتوقع المتداولون تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية تقريباً من الفيدرالي الأميركي هذا العام، مع كون تشرين الثاني هو نقطة البداية الأكثر ترجيحاً.

ويميل انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز جاذبية السبائك التي لا تدر عائداً.

وفي السوق الفعلية، كان التجار يقدمون أقساط تأمين أقل في الصين وخصومات أكبر في الهند هذا الأسبوع.

وفي الوقت نفسه، حصلت الفضة والبلاتين على دعم من ارتفاع أسعار الذهب والمعادن الأساسية.

وقال ميليك: «في أي وقت نتحدث فيه عن تحفيز الصين، فإن ذلك يعزز أسواق البلاتين».

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 3.6 بالمئة إلى 30.66 دولاراً للأونصة بعد أن تجاوزت مستوى المقاومة الرئيسي البالغ 30 دولاراً. وآخر مرة وصلت فيها الفضة إلى مستوى 30 دولاراً كانت في أوائل عام 2021، لكن الحفاظ عليه لفترة طويلة استعصى عليها لأكثر من عقد من الزمن.

وزاد البلاتين 1.8 بالمئة إلى 1076.05 دولاراً بعد أن سجل أعلى مستوى في عام يوم الخميس. وارتفع المعدن 8 بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع بسبب استمرار العجز الهيكلي، كما ارتفع البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1006.95 دولارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن